بمشاركة الكويت.. ينطلق المؤتمر العام لمنظمة "فاو" في روما

انطلقت في روما اليوم السبت أعمال المؤتمر العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) بمشاركة وزراء وممثلي الدول الأعضاء وبينھا الكويت في دورة تشھد انتخاب مدير عام جديد للمنظمة.

وافتتح المدير العام المنتھية ولايتھ جوزيھ داسيلفا بمقر المنظمة الرئيسي في العاصمة الايطالية روما أولى جلسات المؤتمر وھو أعلى ھيئة رئاسية على المستوى الحكومي للدول الأعضاء البالغ عددھا 194 دولة ومن المقرر أن يستعرض ممثلوھا وبينھم أكثر من 100 وزير حالة الأغذية والزراعة في العالم.

ويستمع وزراء زراعة الدول الأعضاء أو من ينوب عنھم أو ممثلوھم وفق التقليد في أول أيام المؤتمر كل سنتين الى (محاضرة ماكدوغال التذكارية) تكريما لذكرى الاقتصادي الأسترالي فرانك ماكدوغال الذي يعد من أوائل الدعاة لإنشاء (فاو) والتي تلقيھا ھذه الدورة المدافعة الدولية عن حقوق المرأة والطفل غراسا ماشيل العضوة الفخرية لتحالف حائزي نوبل للسلام.

ويباشر المؤتمر العام اجراءات انتخاب المدير العام الجديد للمنظمة الدولية الأقدم والأكبر داخل منظومة الأمم المتحدة بعد نھاية ولاية المدير الحالي وبعد الاستماع الى كلمات المتنافسين الثلاثة على رئاسة المنظمة لولاية جديدة على مدى السنوات الأربع القادمة.

وسيتم انتخاب المدير العام الجديد من بين المتنافسين الثلاثة الذين رشحتھم حكوماتھم وھم تشو دونغ يو من الصين وكاثرين جيزلين لانييل من فرنسا ودافيت كيرفاليدزه من جورجيا وذلك بعد انسحاب مرشحي الكاميرون ميدي مونجوي والھند راميش تشاند قبل انطلاق المؤتمر.

وستشھد أعمال المؤتمر العام الحادي والأربعين للمنظمة والتي تستمر حتى 29 يونيو الجاري سلسلة من الفعاليات الجانبية تركز على التقدم المحرز في مختلف المناطق نحو تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي والتنوع البيولوجي ودور الشباب في الزراعة.

وتأتي مشاركة الكويت المنتظمة في أعمال المؤتمر العام لأعلى ھيئة رئاسية لمنظمة (فاو) بالتزامن مع رئاستھا الحالية للمجموعة الاقليمية لدول الشرق الأدنى وشمال أفريقيا والتي تضم المجموعة العربية في المنظمة وفي اطار حرصھا على المساھمة في رسم استراتيجيتھا وسياستھا الميدانية والاقليمية لتعزيز الأمن الغذائي العالمي والوطني.

ويترأس وفد الكويت نائب المدير العام للھيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المھندس علي الفارسي بحضور القائم بأعمال السفير المستشار سامي الزمانان والمندوب الدائم المھندس يوسف جحيل وعضوية كل من مدير مكتب الوزير مشعان العتيبي ومدير العلاقات العامة محمد العتيبي ورئيس متابعة مجلسي الأمة والوزراء فھد الخميس

أضف تعليقك

تعليقات  0