«كي.اي.بي»: ارتفاع مبيعات سوق العقار الكويتي بنسبة 11%

قال بنك (كي.اي.بي) الكويتي إن مبيعات سوق العقار في الكويت بلغت نحو 341 مليون دينار كويتي (نحو 1ر1 مليار دولار أمريكي) (عقود ووكالات) خلال مايو الماضي لتسجل ارتفاعا بنسبة قاربت 11 في المئة على أساس سنوي.


وأضاف البنك في تقرير متخصص أصدره اليوم السبت أن مؤشر عدد الصفقات العقارية بلغ نحو 602 صفقة مرتفعا بنحو 22 في المئة على أساس سنوي فيما تراجع مؤشر متوسط قيمة الصفقة بنحو 10 في المئة على أساس سنوي ليبلغ 566 ألف دينار كويتي (نحو 8ر1 مليون دولار) للصفقة الواحدة.


وذكر أن القطاعات الرئيسية الثلاثة (السكني والاستثماري والتجاري) شھدت تراجعا وبنسب متفاوتة في قيمة مبيعاتھا إذ ساھمت صفقة كبيرة نسبيا وبقيمة 50 مليون دينار (نحو 164 مليون مليون دولار) سجلت في محافظة مبارك الكبير في دعم مبيعات السوق خلال الشھر لتشھد المبيعات الإجمالية ارتفاعا على أساس سنوي.


وبين أن المتوسط العام لسعر المتر المربع في القطاع السكني ارتفع بنحو 5ر12 في المئة على أساس سنوي فيما ارتفع متوسط سعر المتر المربع في القطاع الاستثماري بنحو 5ر2 في المئة.


وأضاف أن مبيعات القطاع السكني تراجعت بشكل طفيف على أساس سنوي وبنحو 2 في المئة إذ بلغت نحو 107 ملايين دينار (نحو 352 مليون دولار) في حين تراجع مؤشر عدد الصفقات العقارية المسجلة في القطاع السكني بنحو 7 في المئة على أساس سنوي ليبلغ 313 صفقة.


وبين أن مؤشر متوسط قيمة الصفقة ارتفع بنحو 6 في المئة ليبلغ 342 ألف دينار للصفقة الواحدة (نحو 2ر1 مليون دولار). وقال إن القطاع الاستثماري شھد تراجعا ھو الآخر بنسبة قاربت 28 في المئة على أساس سنوي حيث بلغت مبيعات القطاع نحو 94 مليون دينار كويتي (نحو 309 ملايين دولار) في المقابل فقد شھد مؤشر عدد الصفقات المسجلة في القطاع الاستثماري ارتفاعا بنحو 20 في المئة على أساس سنوي ليبلغ 147 صفقة.


وأضاف أن مؤشر متوسط قيمة الصفقة تراجع ليبلغ 643 ألف دينار (نحو 1ر2 مليون دولار) للصفقة الواحدة مضيفا أن القطاع التجاري تراجع مؤشر المبيعات فيھ بنحو 8 المئة على أساس سنوي ليقترب من 38 مليون دينار.


وذكر أن مؤشر عدد الصفقات في القطاع سجل ارتفاعا كبيرا ليبلغ 120 صفقة إذ جاء نظرا لتسجيل مجموعة من صفقات بيع محال تجارية في منطقة صباح الأحمد البحرية في محافظة الأحمدي."كونا"

أضف تعليقك

تعليقات  0