"فاو" تؤكد أولوية التعاون مع الكويت لدورها الريادي في دعم التنمية الشاملة

أكد المدير العام المنتخب لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) تشو دونغيو أولوية التعاون مع الكويت لدورها الريادي في دعم التنمية الشاملة لرفع مستويات المعيشة في المنطقة والعالم وكحلقة وصل بين آسيا والعالم العربي.

جاء ذلك خلال اجتماع المدير العام الجديد المنتخب مساء أمس الثلاثاء مع ممثل الكويت في المؤتمر العام للمنظمة نائب مدير عام الهيئة العامة للزراعة المهندس علي الفارسي والمندوب الدائم لدى (فاو) المهندس يوسف جحيل والوفد المرافق بمكتبه للتهنة واستعراض التعاون والشراكة المثمرة بين الكويت وكبرى منظمات الأمم المتحدة المتخصصة.

واكد الدكتور دونغيو قدرة الكويت في تنويع الاقتصاد و"تبوء مكانة رئيسية كمركز اقتصادي ومالي عالمي على مدى العقود المقبلة".

وشدد على دور الكويت كنموذج متقدم في مستويات الفاو وتوفير الرعاية للمواطنين ما يسمح بانتاج واستهلاك مواد غذائية عالية الجودة باعتبارها نموذجا داخل المنطقة المحيطة بها يشابه اليابان وما أحدثه ارتفاع معايير جودة الغذاء من تأثير برفع معايير الجودة الغذائية حولها في آسيا.

وبين الدكتور دونغيو أهمية الكويت ودورها داخل منظمة (فاو) كونها من أهم الدول المانحة بجانب ما تقدمه من مساعدة تنموية وتحسين مستويات المعيشة لكثير من دول المنطقة المحيطة ما من شأنه أن ينعكس ايجابيا كذلك عملية التنمية في الكويت متوقعا مزيدا من الدعم انطلاقا من أن "مصير الانسانية مصير مشترك".

وعبر عن تجاوبه القوي لطلب توظيف وتشغيل الكويتيين في المنظمة نظرا لأن الكويت احدى الدول التسعة الأقل تمثيلا في وظائف المنظمة بينها ثمانية من آسيا مثل الصين التي تعد في الوقت ذاته ثاني أكبر ممول لمنظومة الأمم المتحدة متعهدا باعادة التوازن الاقليمي والوظيفي داخل (فاو).

واكد الدكتور دونغيو الدور الاستثنائي للكويت لاسيما داخل اقليم الشرق الأدني وشمال أفريقيا معربا عن تطلعه أن تكون بمثابة "همزة وصل بين آسيا والبلدان العربية" التي لا توجد كلها ضمن آسيا وعديد منها في حاجة ماسة للمساعدة الانسانية.

وأوضح أن من واجبه احداث تغيير ايجابي ولو بوتيرة معقولة يعزز من دور المنظمة وأثرها في مواجهة التحديات التنموية والانسانية الكبرى معولا على دور الكويت الريادي النشط.

من جانبه اكد الفارسي أهمية ان يمثل المدير العام الجديد قارة آسيا حيث يتركز جزء رئيسي والأكبر من سكان العالم وتحظى الزراعة والانتاج الغذائي فيها بثقل أساسي في اقتصادها معربا عن تطلع الكويت أن يواصل دونغيو العمل البناء والدور الحاسم الذي تضلع به (فاو) نحو آفاق ودفعة جديدة للمساهمة في بناء عالم خال من الجوع والمعاناة.

واستعرض القضايا التي تحرص عليها الكويت ابتداء من تعزيز وتطوير أوجه ومجالات التعاون التقني مع المنظمة وتوطين الخبرات والمعارف الفنية والعلمية وذلك أيضا بتفعيل اتفاقية الشراكة والاتصال وتوسيع مجال الأنشطة التي تشتمل عليها لمساندة خطط التنمية الوطنية الطموحة.

وشدد الفارسي على أهمية تعزيز هياكل وعمل المكاتب الاقليمية والفرعية والوطنية للمنظمة من أجل تسهيل تقديم خدماتها لمعالجة المشكلات التي تنشأ لاسيما العابرة للحدود وتوفير خبرتها ودعمها الضروري لتحفيز جهود التنمية المستدامة في مختلف قطاعات الانتاج الزراعي والغذائي.

وعبر عن اهتمام الكويت وتطلعها الى فتح أبواب التوظيف والترشح أمام الكوادر والشباب الكويتيين للانخراط في مجال العمل الدولي سواء في أقسام وادارات المقر الرئيسي للمنظمة أو في مكاتبها الاقليمية وشبه الاقليمية وفي اطار المشروعات والبرامج الميدانية التي تشارك في تنفيذها.

كما ابدى الفارسي رغبة وتطلع الكويت ونيابة عن دول الخليج العربي بأن تولي المنظمة تحت قيادة المدير العام الجديد مزيدا من الاهتمام الموجه للمسائل المتعلقة بالموارد البحرية والسمكية عصب الأمن الغذائي في المنطقة للمساعدة على معالجة ما ينتابها من مشكلات وتنميتها المستدامة.

وأكد رغبة واستعداد الكويت العمل في اطار أنشطة منظمة الأغذية والزراعة (فاو) لدعم التنمية المستدامة على "تعزيز أوجه التعاون مع بلدان الاقليم والاستثمار في التعاون فيما بين دول الجنوب".

وحضر اللقاء من وفد الكويت المشارك في أعمال المؤتمر العام كل من مدير مكتب الوزير مشعان العتيبي ومدير العلاقات العامة محمد العتيبي ورئيس متابعة مجلسي الأمة والوزراء فهد الخميس والسكرتير الثالث سلطان العتيبي.

أضف تعليقك

تعليقات  0