حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

التاسع والعشرون من يونيو

1938 - إجراء انتخابات المجلس التشريعي في عھد الشيخ أحمد الجابر الصباح وھي أول انتخابات نيابية تجرى في ديوان الصقر وتكونت الھيئة الناخبة من 320 شخصا من وجھاء البلاد اختاروا 14 عضوا من بين 20 مرشحا وتم اختيار الشيخ عبدالله السالم الصباح رئيسا للمجلس التشريعي.


1961 - القوات العراقية تطلق النار من زوارقھا البحرية على عدد من السفن الكويتية التي تنقل مواد غذائية إلى البلاد عبر شط العرب.


1975 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر القانون بالموافقة على انضمام الكويت إلى اتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية.


1975 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر القانون بالموافقة على انضمام الكويت إلى اتفاقية مزايا وحصانات جامعة الدول العربية وملحقھا.


1975 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر القانون بشأن الموافقة على انضمام الكويت إلى اتفاقية فيينا لتقنين وتطوير مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالمعاھدات.


1986 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر القانون بتأسيس الھيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومقرھا الكويت وھي ھيئة مستقلة عالمية متعددة الأنشطة تقدم خدماتھا الإنسانية للبؤساء والمحتاجين في العالم بدون تمييز أو تعصب بعيدا عن التدخل في السياسة.


2006 - توجھ 340248 ناخبا وناخبة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 50 عضوا لمجلس الأمة في فصلھ التشريعي ال 11 من بين 249 مرشحا ومرشحة تنافسوا على 25 دائرة انتخابية بمعدل عضوين عن كل دائرة.

تعد ھذه الانتخابات الأولى في تاريخ الكويت البرلماني التي شاركت فيھا المرأة الكويتية ترشيحا وانتخابا وبلغ عدد المرشحات 27 مرشحة لم يحالف الحظ أيا منھن فيما بلغ مجموع النسبة المئوية للاقتراع 66 في المئة للذكور 77 في المئة وللإناث 58 في المئة.


2013 - لاعب المبارزة الكويتي يوسف الشعلان يحرز الميدالية الذھبية في (سلاح السابر) رجال في منافسات البطولة الخليجية للمبارزة في العاصمة القطرية الدوحة.


2013 - المدير العام للجھاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالكويت عبداللطيف السريع يحصل على جائزة الاستحقاق عن فئة قيادة الحكومات الالكترونية ضمن مسابقة التميز العربية في دبي.


2014 - بنك الكويت المركزي يطلق عمليات التداول لأوراق النقد من الاصدار السادس للدينار الكويتي بمواصفات فنية وأمنية على أعلى مستوى.


الوفيات :


1981 - وفاة محمد يوسف النصف أول وزير للشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت وتم تعيينھ بھذا المنصب في أول تشكيل وزاري بتاريخ 17 يناير عام 1962 وشغل مناصب عدة منھا مدير لدائرة الأشغال العامة عام 1945 وعضو في المجلس البلدي في عام 1954 وعضو في الھيئة التنظيمية للمجلس الأعلى لإدارة شؤون البلاد في عام 1959 وعضو في الھيئة التنظيمية لمشروع المجلس التأسيسي في عام 1961 ثم عضو في المجلس التأسيسي ومجلس المعارف وذلك عن عمر ناھز 70 عاما.


أضف تعليقك

تعليقات  0