الفضالة يسأل عن إجراءات وزارة الأشغال لمعالجة "تطاير الحصى" منذ عام 2014

وجه النائب يوسف الفضالة سؤالًا برلمانيًّا إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان د.جنان بوشهري، عن أسماء ومواقع الطرق السريعة والرئيسية التي حصرتها الوزارة عامي 2014 و2018 بعد هطول الأمطار والتي ظهرت مشكلة تطاير الحصى فيها.

وطلب النائب في سؤاله إفادته وتزويده بالآتي:

1- أسماء ومواقع الطرق السريعة والرئيسية التي حصرتها وزارة الأشغال العامة سنة 2014 بعد هطول الأمطار والتي ظهرت مشكلة تطاير الحصى فيها.


2- هل أصلحت الوزارة الطرق المتضررة بعد سنة 2014؟ مع تزويدي بنسخة من عقود الصيانة والمواصفات المتبعة لصيانة الخلل الناتج من تطاير الحصى خلال السنة المشار إليها.


3- هل اعتمدت الوزارة مواصفات جديدة لصيانة الطرق المتضررة في سنة 2014؟ مع تزويدي بتلك المواصفات الجديدة إذا وجدت وكيفية الوصول إلى أن تلك المواصفات جديدة.


4- هل اعتمدت الوزارة أي أو كل التوصيات الصادرة من اللجنة المشكلة بالقرار الوزاري رقم 2014/1 بشأن المناقصات المطروحة للطرق بعد تطاير الحصى في سنة 2014؟


5- هل درجة لزوجة مادة (البيتومين) مهمة لقياس فاعليتها لتماسك خلطلة الأسفلت طبقًا لما ورد في تصريح الاتحاد الكويتي لمنتجي الأسفلت في جريدة الراي في تاريخ 23 ديسمبر 2018؟


6- ما الحاجة إلى إضافة محسنات لمادة (البيتومين)؟ وما المواصفات المطلوب الوصول إليها في كراسات المناقصات؟


7- أسماء ومواقع الطرق السريعة والرئيسية التي حصرت والتي تضررت من هطول الأمطار في سنة 2018؟


8- من اختصاصات المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث أنه يتولى فحص واختبار المواد المستخدمة في الإنشاء سواء كانت للمنشآت أو أعمال الطرق أو مشاريع الصرف الصحي والتأكد من سلامتها، كما يغطي نشاط المركز المشاريع التابعة لوزارة الأشغال العامة بشكل خاص والوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص وعليه شيد مبنى حديث في منطقة صبحان وزود بأحدث المعدات ونال شهادة كفاءة جودة مختبرات الفحوص والمعايير، فما سبب الاستعانة بمختبرات قطر لتصميم وإشراف وفحص خلطة الأسفلت؟ وهل وقعت الوزارة عقدًا حصريًّا؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة من العقد، وما الإجراءات التي اتخذت لاستعادة دور المركز المذكور للإشراف على ضمان ضبط الجودة للمشاريع؟


9- نشرت وسائل الإعلام في تاريخ 7 فبراير 2019 خبرًا تحت عنوان «الخلطة بريئة والحكومة تعتذر»، ومن جهة أخرى شرحت وزيرة الأشغال العامة مشكلة تطاير الحصى وأنه يجب أن تضاف مادة البوليمر للوصول إلى المواصفات المطلوبة، فهل المشكلة في الخلطة والمواصفات أم سوء التنفيذ؟


10- ما مواصفات قبول أعمال الاسفلت بالنسبة لنوع البيتومين أو الرمل المستخدم في أعمال رصف الطرق طبقًا لكراسة طرح المناقصة للمؤسسة العامة للرعاية السكنية في سنة 2014؟


11- هل نفذت أي من الشركات المتعهدة لمشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية مشروع طرق أو بنية تحتية باعتماد نتيجة غير مطابقة لمواصفات القياس (AC-40) طبقًا لخلطة مارشال وتم قبول الأعمال؟

إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى إرفاق الكتب التي على أساسها قبلت تلك الأعمال.

أضف تعليقك

تعليقات  0