واردات اليابان من النفط الكويتي تقفز بنسبة 22.7%

اظھرت بيانات حكومية اليوم الثلاثاء ان واردات اليابان من النفط الخام الكويتي قفزت للمرة الرابعة على التوالي خلال مايو الماضي بنسبة 7ر22 في المئة عن العام السابق لتصل الى 72ر7 مليون برميل اي 249 الف برميل يوميا.

وذكرت البيانات التي اصدرتھا وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي ان الكويت وھي رابع كبر مورد نفط لليابان زودت طوكيو بنسبة 2ر8 في المئة من اجمالي وارداتھا من النفط الاسيوي.

واضافت ان اجمالي واردات اليابان من النفط زاد بنسبة 1ر2 في المئة خلال مايو الماضي على اساس سنوي ليبلغ 04ر3 مليون برميل يوميا وھو الارتفاع الاول لھ منذ ثلاثة شھور.

وتابعت ان شحنات النفط من الشرق الأوسط شكلت 2ر87 في المئة من اجمالي الواردات بانخفاض بلغ 7ر2 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأصبحت الامارات بصدارة قائمة الدول المزودة لليابان بالنفط حيث قفزت وارداتھا بنسبة 1ر66 في المئة خلال مايو الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 03ر1 مليون برميل يوميا.

وحلت المملكة العربية السعودية بالمرتبة الثانية بعد انخفاض وارداتھا خلال مايو بنسبة 2ر13 في المئة لتصل الى 986 الف برميل يوميا على اساس سنوي تلتھا قطر بواردات بلغت 252 الف برميل يوميا ثم روسيا ب 141 الف برميل يوميا.

وتعتبر اليابان ثالث اكبر مستھلك للنفط بالعالم بعد الولايات المتحدة والصين

أضف تعليقك

تعليقات  0