فوائد الجنسنج للسكر .. التأثيرات الإيجابية لاستخدام عشب الجنسنج علي مرضي السكري

الجنسنج هو واحد من الأدوية العشبية الأكثر شهرة والمستخدمة على نطاق واسع في العالم فهو عشب له فوائد مذهلة حيث يقال بأن الجنسنج يعالج مجموعة واسعة من الأمراض وسوف يقدم المقال التالي المزيد عن هذا العشب وخاصة فوائد الجنسنج للسكر.


ما هو الجنسنج

الجنسنج هو عشب ينتمي إلى جنس Panax وهناك خمسة أنواع مهمة من الجنسنج وهي الجينسنغ الآسيوي وتم استخدام جذور نبات الجنسنج للآلاف السنين في الطب الشرقي التقليدي لزيادة الطاقة وتخفيف التوتر وتحقيق توازن الجسم الكلي أما في الآونة الأخيرة تم التحقيق في الجنسنج كعلاج للمساعدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم وتحسين الدورة الدموية وتعزيز الحصانة وتحسين القدرة على التحمل وزيادة مقاومة الإجهاد.


دراسات على العلاقة بين الجنسنج وسكر الدم على الرغم من اختلاط نتائج دراسة الإنسان على الجنسنج إلا أن دراسة واحدة لأشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2 الذين تناولوا الجنسنج أظهرت تحسنا ملحوظا في هيموجلوبين A1C بعد 12 أسبوعًا من تناول العشب.

وأظهرت دراسة أخرى تحسن طفيف في حساسية الأنسولين وقد نظرت هذه الدراسات في أشكال من الجنسنج تعرف باسم “الجنسنج الأحمر الكوري” و “الجنسنج الأمريكي” وقد لاحظ الباحثون أن نوع الجنسنج وكذلك التباين في فاعليته المباعة تجارياً قد يؤثر على القدرة على التكاثر الإيجابي.



نتائج الدراسة نظرت مراجعة وتحليل عام 2014 لست وعشرين دراسة بحثية إلى تلك التي استخدمت المجموعات العشوائية التي تسيطر عليها لمدة 30 يومًا أو أكثر والأشخاص الذين لديهم مرض السكري والذين لم يفعلوا ذلك ووجد الباحثون أن الجنسنج (Panax ginseng) يقلل بشكل كبير من سكر الدم الصائم مقارنة بالمجموعة الضابطة ولم يكن للجنسنج تأثير كبير على HbA1c (علامة للتحكم في الجلوكوز في الدم على مدى فترة طويلة) أو الأنسولين البلازمي السريع أو تقييم نموذج التوازن الداخلي لمقاومة الأنسولين وخلص الباحثون إلى أن الجنسنج “تحسن بشكل معتدل حتى الآن من تحسن نسبة الجلوكوز في الدم عند الأشخاص المصابين بالسكري أو بدونه”.



الآثار الجانبية للجنسنج الجنسنج له تأثيرات متعددة في جميع أنحاء الجسم ويجب استخدامه بحذر فقط وبعد التشاور مع طبيبك حول التفاعلات المحتملة مع أدويتك وتم الإبلاغ عن الجنسنج أنه يسبب الغثيان والقيء والأرق وتوتر العضلات واحتباس السوائل ولم يتم تحديد سلامة استخدام الجينسنغ أثناء الحمل وبالتالي يجب تجنبه يعتبر غير آمن للاستخدام من قبل الرضع والأطفال.

وقد يغير الجنسنج فعالية أدوية مرض السكري مما يجعله بالغ الأهمية بالنسبة لشخص مصاب بداء السكري لمناقشة ذلك مع الطبيب والصيدلي قبل تناول مكملات الجنسنج وتشير التقارير إلى وجود تفاعلات معتدلة مع الأنسولين مما قد يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم قد تحتاج إلى تعديل جرعات الأدوية من أجل السلامة إذا كنت تتناول الجنسنج.

أضف تعليقك

تعليقات  0