مؤشر الفقر 2019 يكشف مفارقات واسعة في عدم المساواة

نشرت الأمم المتحدة اليوم تقريرًا جديدًا يكشف عن تفاوت شاسع فيما يخص الفقر بين بلدان العالم ومناطقه المتعددة، وحتى بين الشرائح الأكثر فقرًا داخل المجتمعات المختلفة في الدولة الواحدة.

وأوضح التقرير "مؤشر الفقر متعدد الأبعاد لعام 2019" الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن مؤشر الفقر الجديد يدرس حالة الفقر ليس فقط بحساب المرتبات ودخل الفرد، بل في تجلياتها "متعددة الأبعاد"، مثل فقر الصحة ونوعية العمل، والافتقار للأمان من تهديد العنف. 

وأبان التقرير أنه في 101 دولة تمت دراستها من بينها (31 دولة بدخل قومي منخفض و68 بدخل متوسط ودولتان بدخل قومي مرتفع) هناك 1.3 مليار شخص يعانون الفقر متعدد الأبعاد.

وأشار التقرير إلى أن المؤشر ذكر أن العمل ضد الفقر ضروري في جميع مناطق البلدان النامية، كاشفًا عن أن منطقتي أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا تحديدًا تحتويان على أكبر نسبة من الفقراء في العالم، حوالي 84.5 %.

ويصف التقرير مستوى عدم المساواة في الفقر نفسه، داخل هاتين المنطقتين، بأنه "هائل"؛ ففي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى كانت نسبة عدم المساواة في دولة جنوب أفريقيا تبلغ 6.3%، بينما تصل في جنوب السودان إلى 91.9%.

وفي جزر المالديف الواقعة في منطقة جنوب آسيا تسجل النسبة 0.8%، مقارنة بنسبة 55.9% في أفغانستان.

أضف تعليقك

تعليقات  0