البورصة تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام

انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على ارتفاع المؤشر العام 07ر15 نقطة ليبلغ مستوى 88ر6136 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 25ر0 في المئة.


وبلغت كميات تداولات المؤشر 9ر213 مليون سهم تمت من خلال 8399 صفقة نقدية بقيمة 3ر34 مليون دينار كويتي (نحو 6ر116 مليون دولار أمريكي).


وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 6ر20 نقاط ليصل إلى مستوى 6ر4892 نقطة بنسبة 42ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 9ر173 مليون سهم تمت عبر 5028 صفقة نقدية بقيمة 4ر14 مليون دينار (نحو 9ر48 مليون دولار).


كما ارتفع مؤشر السوق الأول 5ر12 نقطة ليصل إلى مستوى 8ر6768 نقطة بنسبة 19ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 40 مليون سهم تمت عبر 3371 صفقة بقيمة 20 مليون دينار (نحو 68 مليون دولار).


وكانت شركات (المنتجعات) و(التعمير) و(تحصيلات) و(يوباك) و(دانة) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (اعيان) و(آبيار) و(المشتركة) و(الامتياز) و(اهلي متحد) الأكثر تداولا بينما كانت شركات (منازل) و(العقارية) و(أصول) و(فجيرة أ) و(عربي ق) الأكثر انخفاضا.


وتابع المتعاملون افصاحا عن معلومات جوهرية في شأن حصول (بنك وربة) على موافقة (بنك الكويت المركزي) المبدئية على إصدار صكوك بما لا يتجاوز 500 مليون دولار تحت مظلة برنامج إصدار الصكوك بقيمة لا تتجاوز 2 ملياري دولار أمريكي.


كما تابع المتعاملون اعلان الشركة (القابضة المصرية الكويتية) عن انتهاء احدى شركاتها التابعة للشركة العالمية للاستشارات المالية المملوكة لها من حفر وإكمال البئر الأولى للتنقيب عن الغاز في شمال سيناء البحرية بمنطقة تنمية كاموس (كيه إس - 2) وذلك بعمق 1698 متر وبكلفة 15 مليون دولار.


وأوضحت الشركة في إعلانها انه تم وضع البئر على الإنتاج في 13 يوليو 2019 بمعدل انتاج يومي قدره 25 مليون قدم مكعب من الغاز ليصل الى اجمالي معدل انتاج الشركة الى نحو 40 مليون قدم مكعب يوميا.


وتوقعت ان يحقق انتاج هذه البئر إيرادات تزيد على 500 مليون جنيه مصري (نحو 30 مليون دولار) على مدار العامين القادمين منوهة الى الانتهاء من حفر البئر الثانية في منطقة تنمية كاموس (كيه إم -1) الى العمق النهائي 2664 متر وجاري اكمال البئر لوضعها على الإنتاج خلال الربع الثالث من 2019.


كما تابع المتعاملون اعلان (مجموعة جي إف إتش - المالية) في شأن استحواذها على محفظة للمكاتب الفنية بالولايات المتحدة الأمريكية بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار أمريكي وايضاح من شركة (الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية) بشأن التداول غير الاعتيادي على سهمها.


وشهدت الجلسة اعلانا عن حصول شركة (جياد القابضة) على تمويل من أحد البنوك الخليجية لصالح احدى الشركات التابعة المملوكة بالكامل لتمويل نشاطها التشغيلي ولمدة 7 أعوام بقيمة 18ر14 مليون دولار فضلا عن اعلان (بورصة الكويت) عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة وزارة العدل.


وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وأدوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة (ريتس) وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والأصول العقارية.


ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأس مالها ما يسمح للمستثمرين الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمويل ممتلكات أو أصول.


ومن الأدوات التي تتضمنها المرحلة الثالثة (البيع على المكشوف) وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقا بقيمة أقل وبالتالي تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة.


وتتضمن المرحلة الثالثة أيضا (صفقات المبادلة) وهي صفقات تبادل لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تتم بين طرفين بشكل مباشر سواء من الشركات أو الأفراد كما تتضمن (عرض الشراء) إذ يتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزيد على 30 في المئة من أسهم أي شركة مدرجة.

أضف تعليقك

تعليقات  0