دور الانعقاد الثالث شهد مناقشة 6 استجوابات وإحالة اثنين إلى "التشريعية" ورفع آخر من جدول الأعمال بعد سحبه من مقدميه

نظر مجلس الأمة في دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر، 8 استجوابات بالإضافة إلى استجواب آخر قدم في الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثاني وقرر المجلس في الجلسة الافتتاحية للدور الثالث رفعه من جدول الأعمال بعد أن قدم النائبان مقدما الاستجواب طلباً بسحبه.


وشهد افتتاح دور الانعقاد الثالث مناقشة استجواب لوزير الدولة لشؤون مجلس الأمة السابق، فيما شهدت الجلسة الأخيرة قبل فض دور الانعقاد مباشرة نظر طلب بطرح الثقة في وزير المالية.


وانتهت ثلاثة من الاستجوابات الثمانية إلى تقديم طلبات بطرح الثقة، وتوزعت استجوابات دور الانعقاد الثالث ما بين 3 استجوابات لرئيس الوزراء واستجوابين لوزير المالية واستجواب لكل من وزراء الدولة لشؤون مجلس الأمة والتجارة والصناعة والإعلام والشباب والدولة لشؤون مجلس الوزراء.


وانتهت مناقشة الاستجواب إلى إحالة استجوابين إلى اللجنة التشريعية للنظر في مدى دستوريتهما و3 قدمت فيها طلبات بطرح الثقة و2 تم الاكتفاء بالمناقشة واستجواب انتهى إلى تكليف اللجنة المالية بالتحقيق في محاوره وسحب الاستجواب ، وقد شارك في تقديم الاستجوابات 10 نواب هم د. عبد الكريم الكندري، الحميدي السبيعي، مبارك الحجرف، رياض العدساني، عادل الدمخي، محمد هايف، محمد الدلال، وبدر الملا مع ملاحظة أن رياض العدساني شارك في 3 استجوابات ومحمد هايف وشعيب المويزري ومحمد براك المطير كل منهم شارك في استجوابين.

وإلى تفاصيل الاستجوابات المقدمة وما انتهت إليه من نتائج:


رئيس الوزراء.. سحب الاستجواب نظر المجلس في الجلسة الافتتاحية بتاريخ 30 أكتوبر 2018 الاستجواب المقدم من النائبين شعيب المويزري ومحمد المطير إلى سمو رئيس مجلس الوزراء في دور الانعقاد الثاني بتاريخ 27 يونيو 2018 وقرر المجلس رفع الاستجواب من جدول الأعمال بعد أن قدم النائبان طلبا بسحب الاستجواب، استنادا إلى المادة «141» من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، كما قرر المجلس تثبيت الاستجواب مع طلب السحب في المضبطة.


وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة.. اكتفاء بالمناقشة نظر المجلس في الجلسة الافتتاحية بتاريخ 30 أكتوبر 2018 الاستجواب الذي قدمه النائب رياض العدساني لوزير الدولة لشؤون مجلس الأمة م. عادل الخرافي والمتضمن ثلاثة محاور: المحور الأول: التعيينات والتنفيع والمحور الثاني: التجاوزات في الميزانية والثالث: محاولة إضعاف الرقابة البرلمانية وقد انتهى إلى النتائج والقرارات التالية.... تحدث النائب د. عادل الدمخي مؤيداً للاستجواب، فيما تحدث النائب د. خليل عبد الله معارضاً وانتهى المجلس إلى تجديد الثقة بوزير الدولة لشؤون المجلس م. عادل الخرافي، بعدما اكتفى بمناقشة استجوابه المقدم من النائب رياض العدساني، من دون تقديم أي اقتراحات أو توصيات.


رئيس الوزراء.. إحالة إلى اللجنة التشريعية في جلسة 27 نوفمبر 2018 نظر المجلس الاستجواب الموجه من النائب شعيب المويزري إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك والمتضمن محورا واحد بعنوان «فشل وزارات الدولة في إدارة الكوارث ومواجهة الأزمات». وقد انتهى المجلس الي إحالة الاستجواب الموجه من النائب شعيب المويزري إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بصفته الى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بناء على طلب سمو رئيس مجلس الوزراء، وجاءت نتيجة التصويت بموافقة [41] عضوا وعدم موافقة [20] عضوا وعدم إدلاء عضوين بصوتيهما من إجمالي الحضور البالغ عددهم [63] عضوا.



وزير التجارة والصناعة.. تجديد الثقة ناقش المجلس في جلسة 19 مارس 2019 الاستجواب المقدم من النائب مبارك هيف والحميدي السبيعي إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان المتضمن 5 محاور وهي: المحور الأول: التعدي على القانون والمال العام وارتكاب التجاوزات الإدارية والمالية وانعدام الدور الرقابي في وزارة التجارة . المحور الثاني: الإخلال بحقوق الموظفين ومحاربة الكفاءات الوطنية وانتشار المحسوبية في جميع الهيئات التابعة لإشراف الوزير المستجوب . المحور الثالث: التجاوزات الإدارية والمالية والتعدي على المال العام في الهيئة العامة للصناعة. المحور الرابع: التجاوزات الإدارية والمالية في أعمال الصندوق الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة . المحور الخامس: إهدار المال العام بعدم استكمال الإجراءات الرقابية بالمخالفة لتعليمات ديوان المحاسبة وعدم التعاون مع الديوان وتضليله وإخفاء البيانات والمستندات اللازمة عنه، وعدم تحصيل الديون المستحقة للدولة لدى الغير بما أضر المال العام مخالفة قواعد إعداد الميزانية والانحراف في التقديرات. وتحدث النائب صالح عاشور مؤيداَ والنائب مبارك الحريص معارضاً، وبعد الانتهاء من مناقشة الاستجواب قدم النواب طلبا بطرح الثقة بالوزير وهم عبدالكريم الكندري، محمد المطير، فراج العربيد، الحميدي السبيعي، ثامر الظفيري، مبارك الحجرف، شعيب المويزري، صالح عاشور، وعبد الله فهاد العنزي. ونظر المجلس في جلسة 27 مارس 2019 طلب طرح الثقة في وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الخدمات خالد ناصر الروضان المقدم من عشرة أعضاء وتحدث النائبان الحميدي السبيعي، مبارك الحجرف مؤيدين لطلب طرح الثقة، فيما تحدث النائبان صالح خورشيد، عمر الطبطبائي معارضين للطلب. وجدّد مجلس الأمة ثقته بوزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد ناصر الروضان، وجاءت نتيجة التصويت الذي جرى نداء بالاسم، بموافقة 11 نائباً على طلب طرح الثقة وعدم موافقة 37 من إجمالي الحاضرين البالغ عددهم 48 نائباً.



استجوابان في جلسة ناقش المجلس استجوابين في جلسة 30 أبريل 2019 الاستجواب الأول لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء والثاني لوزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب.



وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء. اكتفاء بالمناقشة نظر المجلس الاستجواب الأول المقدم من العضوين: محمد براك المطير ومحمد هايف المطيري إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح المتضمن 3 محاور. المحور الأول: هدم دولة المؤسسات المحور الثاني: ظلم الكويتيين في التوظيف وعدم إنصاف المتقدمين على وظيفة محام " ب " في الفتوى والتشريع المحور الثالث: التجاوزات في المناقصات العامة وهدر أموال الدولة وقد انتهى الاستجواب إلى الاكتفاء بالمناقشة ولم يتحدث أي نائب مؤيداً أو معارضاً.



وزير الإعلام والشباب.. تجديد الثقة الاستجواب الثاني المقدم من النواب رياض احمد العدساني، د. عادل جاسم الدمخي ومحمد حسين الدلال إلى وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري المتضمن 4 محاور: المحور الأول: مخالفة وسوء استعمال السلطة فيما مارسه الوزير من تجاوزات في أداء الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المحور الثاني: تجاوزات في وزارة الإعلام. المحور الثالث: المخالفات في الهيئة العامة للرياضة المحور الرابع: الأسئلة البرلمانية وتحدث النائب خالد العتيبي معارضاً للاستجواب والنائب د. بدر الملا مؤيداً وبعد مناقشة الاستجواب قدم عشرة من الأعضاء طلب طرح الثقة بالوزير هم عادل الدمخي، عبد الكريم الكندري، يوسف الفضالة، عبد الله الكندري، بدر الملا، رياض العدساني، عبد الوهاب البابطين، راكان النصف، صفاء الهاشم، وأسامة الشاهين وتم تحديد جلسة يوم الأربعاء الموافق 8/5/2019 لنظر طلب طرح الثقة. وفي جلسة 8 مايو 2019 ناقش المجلس في جلسة خاصة الطلب المقدم من النواب بطلب طرح الثقة في وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب وتحدث النائبان يوسف الفضالة ورياض العدساني مؤيدين لطلب طرح الثقة، فيما تحدث النائبان سعدون حماد، عودة الرويعي معارضين للطلب. وبعد المناقشة جدّد المجلس ثقته بالوزير وجاءت نتيجة التصويت بموافقة [12] نائباً على طلب طرح الثقة وعدم موافقة [34] وامتناع [2] من إجمالي الحاضرين البالغ عددهم [48] نائباً. كما وافق المجلس في جلسة 14 مايو الجاري على التوصيات المقدمة من بعض الأعضاء وقد كلف ديوان المحاسبة بالتالي على أن يقدم تقريره في مدة أقصاها 30 سبتمبر المقبل.



رئيس الوزراء.. إحالة إلى اللجنة التشريعية في جلسة 14 مايو 2019 نظر المجلس الاستجواب المقدم من النائب عبد الكريم الكندري الى رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك المتضمن 3 محاور: المحور الأول: غياب السياسة العامة للحكومة والتنازل عن اختصاصات مجلس الوزراء لجهات أخرى. المحور الثاني: التناقض في السياسة العامة للحكومة حول ترشيد الإنفاق وتأثيرها على الحالة المالية للمواطن. المحور الثالث: إخفاق رئيس مجلس الوزراء في الدفاع عن الهوية الوطنية. ووافق المجلس على إحالة الاستجواب المقدم من النائب عبد الكريم الكندري إلى اللجنة التشريعية، وصوت المجلس على طلب الإحالة في جلسة سرية بناء على طلب من وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فهد العفاسي وفق المادة 69 من اللائحة.



وزير المالية.. تكليف اللجنة المالية ناقش المجلس في جلسة 11 يونيو 2019 الاستجواب المقدم من النائبين رياض العدساني ود. بدر الملا إلى وزير المالية د. نايف الحجرف المتضمن 4 محاور: المحور الأول: تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية المحور الثاني: الاستثمارات وأبرز المعوقات المحور الثالث: الإضرار بالمتقاعدين والمؤمن لهم المحور الرابع: انتهاج سياسة غير حصيفة في إدارة أصول الهيئة العامة للاستثمار وتحدث النائب شعيب المويزري مؤيداً والنائب مبارك الحجرف معارضاَ، وبعد الانتهاء من المناقشة قرر المجلس تكليف اللجنة المالية بالتحقيق فيما ورد بمحاوره على أن تقدم تقريرها خلال ثلاثة أشهر.



وزير المالية.. تجديد الثقة ناقش المجلس في جلسة 25 يونيو 2019 الاستجواب المقدم من النائب محمد هايف إلى وزير المالية د. نايف الحجرف متضمنا محورين: المحور الأول: حنث وزير المالية باليمين والكذب على الأمة ونوابها المحور الثاني: عدم جواز اقتضاء فوائد على استبدال الراتب تحت أي مسمى كوصفها بأنها عائد استثماري وتحدث النائبان رياض العدساني ومحمد براك المطير مؤيدين للاستجواب وتحدث النائبان سعدون حماد وصلاح خورشيد معارضين للاستجواب. وقد انتهى النقاش إلى تقديم طلب بطرح الثقة في معالي الوزير موقع من النواب رياض العدساني وعبد الكريم وثامر السويط وخالد العتيبي ود. عادل الدمخي وعبد الوهاب البابطين وفراج العربيد وماجد المطيري ومحمد المطير ود. بدر الملا. في جلسة 3 يوليو 2019 وبعد المناقشة جدّد مجلس الأمة ثقته بوزير المالية د. نايف الحجرف، وجاءت نتيجة التصويت بموافقة [16] نائباً على طلب طرح الثقة وعدم موافقة [32] من إجمالي الحاضرين البالغ عددهم [48] نائباً. وتحدث النائبان د. عادل الدمخي ومحمد المطير مؤيدين لطلب طرح الثقة، فيما تحدث النائبان نايف المرداس وعلى الدقباسي معارضين للطلب.
أضف تعليقك

تعليقات  0