32 تكليفاً للجان البرلمانية .. "الصحية" و"المرافق" 4 تكليفات

أصدر مجلس الأمة خلال دور الانعقاد العادى الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر 32 تكليفا للجان البرلمانية منها 24 تكليفا للجان الدائمة بمعدل 75% و7 تكليفات للجان المؤقتة بمعدل 22% وتكليف واحد مشترك للجان مجلس الأمة الدائمة والمؤقتة، كل في اختصاصها، بالوقوف على استعدادات الأجهزة الحكومية المختلقة لمواجهة الأوضاع الإقليمية المتوترة واحتمالاتها.


وتشمل تكليفات المجلس للجان البرلمانية الجانبين الرقابي والتشريعي سواء بالتحقيق في بعض الموضوعات أو دراستها وكذلك دراسة اقتراحات ومشروعات قوانين وأعداد تقارير بشأنها، وذلك على النحو التالي: الصحية..4 تكليفات جلسة 25 ديسمبر 2018: إحالة الاقتراح بقانون للنائب عسكر العنزي بشأن الرعاية الصحية لرجال الإطفاء إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل.


جلسة 8 يناير 2019: تكليف لجنة الشئون الصحية والاجتماعية والعمل بالالتقاء بممثلي الحكومة المعنيين بموضوع دمج ونقل اختصاصات جهاز برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة إلى الهيئة العامة للقوى العاملة لبحث ما تم من إجراءات مخالفة للالتزام الذي وضعته الحكومة بإيقاف الإجراءات التنفيذية في هذا الشأن وموقف الحكومة تجاه التقرير رقم [114] الصادر من اللجنة في الموضوع ذاته.


جلسة 16 أبريل 2019: إحالة «مشروع القانون بإبدال عبارة (عامل منزلي) بكلمة (خادم) حيثما ورد النص عليها في القوانين ذات الصلة، إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل للاختصاص. جلسة 11 يونيو 2019: إعداد تقرير عاجل بشأن مدى سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة (5G) ومدى توافر وضمان الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وسلامة البيئة بسبب استخدام تلك الشبكات، على أن تقدم اللجنة تقريرها للمجلس خلال شهر.


المرافق..4 تكليفات جلسة 11 ديسمبر 2018: إحالة الاقتراح برغبة المقدم من العضو د. محمد الحويلة بشأن إنشاء متنزهات صحراوية سياحية إلى لجنة المرافق العامة بصفتها اللجنة المختصة عملاً بحكم المادة 58 من اللائحة الداخلية.


جلسة 31 يناير 2019: تقديم تقرير عن موقف الحكومة تجاه الزيادة الخيالية في سعر إيجارات المحلات في سوق المباركية، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال شهر.


جلسة 31 يناير 2019: بحث أسباب استمرار قرار الحكومة بهدم وإزالة مجمع الصوابر السكني رغم معارضة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لهذا القرار بالاتفاق مع إدارة أملاك الدولة، على أن يُعرض تقرير اللجنة في هذا الشأن على المجلس خلال شهرين من تاريخ التكليف.


جلسة 19 مارس 2019: إعادة تكليف اللجنة بتقديم تقرير عن موقف الحكومة تجاه الزيادة الخيالية بأسعار ايجار المحلات في سوق المباركية، وذلك خلال شهرين.


التشريعية..3 تكليفات جلسة 27 نوفمبر 2018: إحالة الاستجواب الموجه من النائب شعيب المويزري إلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بصفته الى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بناء على طلب سمو رئيس مجلس الوزراء وجاءت نتيجة التصويت بموافقة [41] عضوا وعدم موافقة [20] عضوا وعدم إدلاء عضوين بصوتيهما (العدساني/ فهاد) من إجمالي الحضور البالغ عددهم [63] عضوا.


جلسة 14 مايو 2019: إحالة الاستجواب المقدم من النائب عبد الكريم الكندري إلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، إلى اللجنة التشريعية، وصوت المجلس على طلب الإحالة في جلسة سرية بناء على طلب من وزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د. فهد العفاسي وفق المادة 69 من اللائحة.


جلسة 30 أبريل 2019: إعداد تقرير عن تعديل اللائحة الداخلية على أن تقدم تقريرها بداية دور الانعقاد المقبل على رسالة من النائب يوسف الفضالة بتكليف مكتب المجلس بالاطلاع على الاقتراحات بقوانين لتعديل بعض مواد اللائحة الداخلية وخاصة المادة (16) لسد الفراغ في اللائحة بعد حكم المحكمة الدستورية ببطلانها، على ان يقدم تقريره في بداية دور الانعقاد المقبل كحد اقصى.


المالية..3 تكليفات جلسة 11 ديسمبر 2018: إحالة برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الخامس عشر للسنوات [2016/2017 – 2019/2020] نحو تنمية مستدامة، تطبيقاً لنص المادة 98 من الدستور إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لإعداد تقرير بشأنه.


جلسة 16 أبريل 2019: تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، التحقيق في ظاهرة غلاء الأسعار، وزيادة معدل التضخم.


جلسة 11 يونيو 2019: التحقيق فيما ورد الاستجواب المقدم من النائبين رياض العدساني ود. بدر الملا إلى وزير المالية د. نايف الحجرف المتضمن 4 محاور: المحور الأول: تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية المحور الثاني: الاستثمارات وأبرز المعوقات المحور الثالث: الإضرار بالمتقاعدين والمؤمن لهم المحور الرابع: انتهاج سياسة غير حصيفة في إدارة أصول الهيئة العامة للاستثمار على أن تقدم تقريرها خلال ثلاثة أشهر.


حماية الأموال العامة..3 تكليفات جلسة 25 ديسمبر 2018: كلف المجلس لجنة حماية الأموال العامة التحقيق في كافة الوقائع المتعلقة بتخصيص حيازات زراعية وجواخير من قبل الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية لشركات صورية ورخصت بمستندات مزورة لصالح بعض القيادات في الهيئة وبعض المسؤولين في وزارة التجارة والصناعة وأقاربهم من دون وجه حق، وبالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة لذلك.


جلسة 12 ديسمبر 2018: التحقيق في المخالفات وأوجه التقصير وشبهات الفساد والأضرار بالمال العام المتعلقة بسوء تنظيم مصفاة الزور وجميع البتروكيماويات المرتبطة بها وتحديد المسؤولين عنها، وتقديم تقرير لمجلس الأمة خلال شهرين.


جلسة 27 مارس 2019: التحقيق في محاور الاستجواب المقدم من النائب مبارك هيف والحميدي السبيعي إلى وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشئون الخدمات خالد الروضان، على أن يشمل التحقيق ملاحظات ديوان المحاسبة على كل الجهات الحكومية التابعة للوزير تنمية الموارد البشرية.. 3 تكليفات جلسة 19 مارس 2019: تكليف لجنة تنمية الموارد البشرية بدراسة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لاستيعاب خريجي هندسة البترول والخطوات اللازمة للتنسيق بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، على أن تقدم اللجنة تقريره قس هذا الشأن خلال شهرين مع دمج الطلب المقدم من بعض الأعضاء بتخصيص ساعتين من الجلسة القادمة لمناقشة أزمة التوظيف بالإضافة إلى ما ينتهي إليه المجلس من مناقشات وإحالتها إلى اللجنة.


جلسة 16 أبريل 2019: متابعة إجراءات الحكومة لتوظيف من اجتازوا اختبارات التوظف في الشركات النفطية وكذلك خريجي هندسة البترول الذين لم يتم توظيفهم حتى الآن.


جلسة 16 أبريل 2019: إحالة مجموعة من الاقتراحات بقوانين وبرغبة المرفقة من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية إلى لجنة تنمية الموارد البشرية للاختصاص... وقد أرفق مع الرسالة (3) اقتراحات بقوانين، و(38) اقتراحًا برغبة الخارجية.


تكليفان جلسة 27 نوفمبر 2018: تكليف لجنة الشؤون الخارجية بالاطلاع على مدى فعالية القروض التي يقدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في خدمة السياسة الخارجية ومدى استفادة دولة الكويت من هذه القروض في دعم علاقاتها بالدول المقترضة وبيان النسبة الفعلية لما يتم سداده من هذه القروض.


جلسة 31 يناير 2019: دراسة أوجه تعزيز مكافحة التطبيع مع الكيان الصهيوني وأداء الجهات الرسمية المختلفة تجاهه.


التعليمية- تكليفان جلسة 27 نوفمبر 2018: تكليف لجنة شئون التعليم والثقافة والإرشاد بالتحقيق في موضوع الشهادات العلمية المزورة والوهمية، وذلك بناء على طلب مقدم من رئيس اللجنة النائب د. عودة الرويعي على أن تقدم تقريرها قبل نهاية دور الانعقاد الحالي.

مع ضم الطلب المقدم من بعض الأعضاء حول الموضوع نفسه الذي تناول النقاط التالية:

- تحديد حالات وصور التزوير التي تم اكتشافها في معادلة وقبول الشهادات العلمية في التعليم العالي.

- التحقيق في أعداد الشهادات المزورة التي تم اكتشافها بعد إتمام معادلتها في العام 2018.

- التحقيق والتثبت بشأن نتائج لجان التحقيق التي تم تشكيلها في كل من الجامعة والتطبيقي.

- التحقق من توافر خطط في وزارة التعليم العالي للتعامل مع ظاهرة الشهادات المزورة ومعادلتها.

جلسة 11 ديسمبر 2018: إعداد تقرير عن خطة وزارة التعليم العالي ورؤيتها في شأن استغلال المواقع الحالية لجامعة الكويت تزامناً مع مشروع جامعة الشدادية على أن تستعين اللجنة بكل من ديوان المحاسبة وإدارة أملاك الدولة في هذا الشأن.


الميزانيات والحساب الختامي.. تكليفان جلسة 11 ديسمبر 2018: إحالة الكتاب الموجه من وزير المالية بإعداد تقرير شامل وخطة بمعالجة ما ورد في رسالة العضو رياض أحمد العدساني بشأن حساب العهد والأرباح المحتجزة، والديون المستحقة للحكومة إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي (الوارد في الفقرة 73 في البند السادس عشر بجدول الأعمال).


جلسة 31 يناير 2019: إحالة تقرير ديوان المحاسبة عن نتائج فحص ومراجعة تنفيذ ميزانية مجلس الوزراء للفترة من 1 يناير 2016 حتى 31 مايو 2018 إلى لجنة الميزانيات والحساب الختامي تحسين بيئة الأعمال.. تكليف واحد جلسة 25 ديسمبر2018 : كلف المجلس لجنة تحسين بيئة الاعمال بالتأكد من مدى تفعيل المادتين 38 و39 من اللائحة التنفيذية لقانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك مع جميع الجهات المذكورة بنص المادتين المشار اليهما.


الداخلية والدفاع.. تكليف واحد جلسة 5 مارس 2019: دراسة موضوع قرار وزارة الداخلية بإغلاق باب القيد في الجداول الانتخابية لتعارضه مع فترة الانتخابات التكميلية، على أن تقدم اللجنة تقريرها في هذا الشأن خلال شهر.


المرأة والأسرة.. تكليف واحد جلسة 19 مارس 2019: إحالة بإحالة التقرير السابع والستين للجنة الشؤون التشريعية والقانونية عن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل، وإحالة كافة المواضيع المختصة للجنة المرأة والأسرة وفقاً للمادة (58) من اللائحة الداخلية، الواردة في الرسالة رقم (2).


الشباب والرياضة.. تكليف واحد جلسة 16 أبريل 2019: التحقيق في تجاوزات "التفرغ الرياضي". حقوق الإنسان.. تكليف واحد جلسة 16 أبريل 2019: التحقيق في قضية الجوازات المزورة لفئة المقيمين بصورة غير قانونية.


اللجان الدائمة والمؤقتة جلسة 11 يونيو 2019: تكليف لجان مجلس الأمة الدائمة والمؤقتة، كل في اختصاصها، الوقوف على استعدادات الأجهزة الحكومية المختلقة لمواجهة الأوضاع الإقليمية المتوترة واحتمالاتها.

أضف تعليقك

تعليقات  0