«كامكو»: الأسواق العالمية تحركت ضمن نطاق ضيق.. يوليو الماضي

ذكرت شركة (كامكو) الكويتية أن تحركات الأسواق العالمية ظلت ضمن نطاق ضيق في شهر يوليو الماضي ليرتفع مؤشر (مورغان ستانلي) هامشيا بنسبة 4ر0 في المئة في ظل تسعير الأسواق بالفعل لخطوة قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2008.


وقالت (كامكو) في تقرير اقتصادي اليوم الأحد إن الاحتياطي الفيدرالي خفض سعر الفائدة الرئيسي بواقع 25 نقطة أساس ليتراوح ما بين 2 و 5ر2 في المئة.


وأضافت أن الأسهم الأمريكية ارتفعت بنسبة 3ر1 في المئة على أساس شهري في حين كانت معنويات السوق مختلطة وسط رغبة المشاركين بالسوق في خفض أسعار الفائدة بوتيرة أعلى.


ولفتت إلى أن الأسواق الناشئة تراجعت 7ر1 في المئة فيما يعزى إلى حد كبير إلى المخاوف المتعلقة بالتدفقات نظرا إلى عدم توافر ثقة كافية بأن خطوة الاحتياطي الفيدرالي كانت بداية لدورة طويلة من التيسير النقدي.


وأوضحت أن معظم البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء الكويت اتبعت خطوات مماثلة وقامت بخفض أسعار الفائدة بهدف الحفاظ على ربط عملاتها بالدولار الأمريكي إذ خفضت البنوك المركزية الرئيسية مثل مصرف الإمارات المركزي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس على شهادات الإيداع.


وذكرت (كامكو) أن مؤسسة النقد العربي السعودي خفضت سعر إعادة الشراء من 300 نقطة أساس إلى 275 نقطة أساس وسعر إعادة الشراء العكسي من 250 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس.


وبينت أن مؤشر (مورغان ستانلي) الخليجي ارتفع 5ر0 في المئة على أساس شهري في يوليو 2019 في حين ما يزال السوق مرتفعا بمعدل ثنائي الرقم 3ر10 في المئة منذ بداية العام حتى تاريخه.


وقالت إن مؤشرات الإمارات تفوقت في أدائها على مؤشرات الأسهم الإقليمية الأخرى في يوليو 2019 إذ أنهى سوق دبي المالي على 8ر9 في المئة وسوق أبوظبي للأوراق المالية 8ر6 في المئة تداولات الشهر كأفضل الأسواق الخليجية أداء.


وأضافت أن هذا الأداء المتفوق كان مدفوعا بعمليات الشراء الانتقائي لبعض الشركات الرائدة مما دفع بعدة أسهم كبرى لتسجيل نمو ثنائي الرقم.


وبينت أن مؤشر السوق الأول لبورصة الكويت (8ر5 في المئة) احتفظ بأدائه القوي وسط استمرار المعنويات الإيجابية على خلفية التدفقات السلبية المتوقعة من ترقية السوق للانضمام إلى مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة واستمرار نمو أرباح الشركات.

أضف تعليقك

تعليقات  0