استشاري كويتي يقدم خبراته في علاج أمراض الذكورة بمؤتمر طبي في ماليزيا

قدم نائب رئيس الرابطة الكويتية للمسالك البولية التابعة للجمعية الطبية الكويتية الاستشاري دليم الھاجري خبراتھ في علاج أمراض الذكورة بإلقاء محاضرتين خلال أعمال المؤتمر السنوي للجمعية الآسيوية لجراحة المسالك البولية في نسختھ ال17 والمنعقد في ماليزيا خلال الفترة من السابع حتى العاشر من أغسطس الجاري.


وقال الاستشاري الھاجري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الجمعة ان المحاضرة الأولى كانت عن دور الجراحات المايكروسكوبية المطورة في امراض الذكورة وبالأخص في علاج دوالي الخصية والآلام المزمنة لھا.


واضاف أن الجراحات المايكروسكوبية اثبتت دورھا في ايجاد حل فعال لھذا النوع من حالات دوالي الخصية والآلام المزمنة من خلال ربط الأوردة والأعصاب حيث تشير الدراسات الحديثة الى ان اكثر من 80 في المئة من الحالات تتحسن وتختفي بعد اجراء الجراحة.


واوضح ان الجراحات المايكروسكوبية أثبتت نجاحات في انعدام الحيوانات المنوية ودوالي الخصية لافتا الى ان ھذا النوع من الجراحات يعد عاملا اساسيا لأي طبيب متخصص في امراض الذكورة وھي جزء من برنامجھ التدريبي في الحصول على ھذا التخصص الدقيق.


وبالنسبة للمحاضرة الثانية قال الھاجري انھا كانت عن آخر المستجدات العلمية والطبية في علاج مرض البيروني وھو مرض تليف في العضو الذكري يؤدي الى انحراف وتقلص العضو مفيدا بان تلك العلاجات اثبتت نجاحات مھمة بنسبة تتراوح ما بين 40 و 60 في المئة.


وبين ان المستجدات في علاج مرض البيروني تتضمن بخلاف العمليات الجراحية والأدوية العلاج بالموجات التصادمية والعلاج بأجھزة الشطف وشد العضو وكذك استخدام الابر التي توضع على منطقة التليف بشكل مباشر وتسمى إبر (CCH.(


واضاف ان ھذه المستجدات فتحت آمالا جديدة لھذا النوع من المرضى وقللت أيضا نسبة التعرض لعمليات جراحية معقدة مفيدا بأن ھذه العلاجات متوفرة في الكويت وموجودة في مركز صباح الأحمد لجراحة الكلى والمسالك.


وحول المؤتمر السنوي للجمعية الآسيوية لجراحة المسالك البولية قال الدكتور الھاجري انھ يعتبر الأكبر والأبرز في مجالھ على مستوى آسيا بالاضافة إلى كونھ منصة مھمة لتوسيع مدارك المعرفة والتواصل مع زملاء المھنة في ھذا المجال.


واشار الى ان الخبراء في مجال جراحة الكلى والمسالك اتفقوا خلال انعقاد المؤتمر على تنظيم دورات تدريبية لأطباء جراحات المسالك العامين ودورات لأطباء في مجال التدريب موضحا ان ذلك يرفع من مستوى العمل في ھذا المجال الطبي.


واكد أھمية مشاركة الكويت في المؤتمرات القادمة للجمعية التي تعتبر الكويت عضوا رسميا فيھا مضيفا انھ يعمل على تفعيل الأنشطة الكويتية بالجمعية من خلال المشاركات في إلقاء المحاضرات وإجراء دورات تدريبية.


وشارك في مؤتمر ھذا العام اكثر من 200 متحدث عالمي متخصص في امراض جراحة المسالك البولية بحضور اكثر من 2500 مشارك يمثلون اھم المراكز الطبية العالمية في 25 دولة منھا الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وھولندا وأستراليا وھونغ كونغ.


يذكر ان الجمعية الآسيوية لجراحة المسالك البولية تأسست من قبل خبراء واطباء آسيويين في مدينة (فوكوكا) اليابانية عام 1990 فيما تتخذ من سنغافورة مقرا لھا وتھدف لترويج جراحة المسالك البولية في آسيا وتحسين رعاية المرضى في المنطقة التي تضم 60 في المئة من سكان العالم.


وتضم الجمعية حاليا عضوية 25 رابطة وطنية آسيوية من بينھا الرابطة الكويتية للمسالك البولية التابعة للجمعية الطبية الكويتية.(

أضف تعليقك

تعليقات  0