خدمة «واتس أب».. نافذة تواصل أساسية لجهات عامة في التفاعل مع المواطنين

كونا__ تعدى برنامج (الواتس أب) تصدره في الكويت مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما ليصبح وسيلة أساسية لدى عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية لتلقي شكاوى المواطنين واقتراحاتھم والتواصل التفاعلي معھم.


ولاشك أن استخدام جھات عامة لوسائل التواصل الاجتماعي وخصوصا برنامج (واتس أب) بات بمنزلة قناة رسمية أكثر فاعلية وتواصل مع المواطنين فيما يتعلق بالشكاوى والاقتراحات والاستفسارات العاجلة والحالات الطارئة.


وبالفعل وضعت عدة جھات ووزارات في الكويت أرقاما معينة لتطبيق برنامج (واتس أب) لإرسال الرسائل وتسلمھا بغية الوصول إلى أوسع شريحة ممكنة من الجمھور باعتباره وسيلة قادرة على الرد المباشر مع الطرف الآخر من خلال عدد من الوسائط كالكتابة والصور والفيديو والتسجيل الصوتي.


ومع التطبيق على أرض الواقع نجحت خدمة (واتس أب) في أن تكون قريبة من المستخدمين والعملاء وأداة ذات مصداقية إذ يعتمد الأمر على معرفة حقيقية بشخصية المرسل والمتلقي من أرقام الھواتف واحتوائھا أيضا صور وكتب رسمية وتصوير للمشكلة من خلال فيدو أو تسجيل صوتي أو تصوير مباشر.


وأتاحت الخدمة التي قدمتھا (واتس أب) تحت مسمى (ويب واتس أب ) جعل التعامل والرد على استفسارات (واتس أب) من خلال جھاز الكمبيوتر وتخصيص عدد من الموظفين يتلقون الاستفسارات ويردون عليھا ويتفاعلون ويتابعون الشكاوى والاقتراحات والملاحظات.


و استحقت خدمة (واتس أب) أن تكون الأقرب لدى المواطنين الكويتيين في التعامل معھا إذ حازت إعجابھم وفق ما أفاد بھ عدد من مديري العلاقات العامة والإعلام في عدة وزارات في تصريحات متفرقة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت والتي أطلقت جھاتھم تلك الخدمات أو لديھا مشروعات لتنفيذھا.


 وأجمع ھؤلاء المديرون على أن خدمة (واتس أب) تترجم سياسات الدولة في تطبيق مفھوم الحكومة الإلكترونية وبمنزلة خط ساخن لاسيما ما يتعلق بالشكاوى والمشكلات والاستفسارات التي تظھر في حينھا.


وقال مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في وزارة الداخلية العقيد ناصر بوصليب ل(كونا) إن خدمة (واتس أب) الأمنية المرورية نافذة تواصل جديدة بين الإدارة العامة للمرور والمواطنين والمقيمين على مدار الساعة للرد الفوري على الاستفسارات واستقبال الاقتراحات ودراسة المقترحات وفتح قنوات الاتصال مع أصحاب الاقتراح ووضعھا محل التنفيذ في حال تحقيقھا للمصلحة العامة.


ودعا بوصليب المواطنين والمقيمين إلى مراعاة قواعد الأمن والسلامة أثناء التواصل مع خدمة (واتس أب) وعدم استخدام الھاتف النقال باليد أثناء القيادة و الاكتفاء بإرسال الملاحظات والاقتراحات والاستفسارات كتابيا دون تصوير مع مراعاة في حال التصوير عدم إظھار الأشخاص في الصور تجنبا للوقوع تحت طائلة المساءلة القانونية.


من جانبھ قال مدير العلاقات العامة والإعلام في بلدية الكويت بالوكالة محمد المطيري ل(كونا) إن خدمة (واتس أب) مناسبة جدا وھي إحدى وسائل التواصل الاجتماعي ذات الفعالية إذ تفيد في تحديد موقع المشكلة أو الاقتراحات التي تتعلق بالشوارع والمناطق مما يسھل التواصل معھا والتفاعل معھا.


وأضاف المطيري أن (واتس أب) تقدم خدمة مھمة لكنھا تعتبر محدودة في الاستفادة إذ إنھا بين شخصين في حين وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى (تويتر) و(إنستغرام) تكون أمام الآخرين وفائدتھا أشمل وأعم ويمكن للاخرين الاستفادة من المقترح أو الشكوى أو الاستفسار.


وأوضح أنھ كلما كانت المشكلة أمام الآخرين ويشاھدھا المشتركون في وسائل التواصل الاجتماعي مثل (تويتر) و(إنستغرام) كلما حققت الھدف الأعم المرجو منھا.


من ناحيتھا أكدت رئيس فريق التواصل الاجتماعي بوزارة الكھرباء والماء المھندسة خديجة مشاري ل(كونا) تزايد استخدام المواطنين خدمة واتس أب في التعامل مع الوزارة بعد إطلاقھا باعتبارھا وسيلة سھلة وتستخدم بكثرة في المجتمع الكويتي ويتعامل معھا الجمھور يوميا.


ودعت مشاري المواطنين لدى طرحھم المشكلة أو الاستفسار على خدمة واتس أي إلى عدم تكرارھا على وسائل التواصل الاجتماعي الاخرى مثل (تويتر) و(انستغرام) كي لا تشتت الجھود لحلھا على أكثر من طرف.


يذكر أن من أبرز الجھات التي طبقت خدمة التواصل الاجتماعي (واتس أب) ھي وزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية والتجارة والصناعة والأشغال العامة والكھرباء والماء ومؤسسة التأمينات الاجتماعية وإدارة نزع الملكية للمنفعة العامة والھيئة العامة لشؤون القصر

أضف تعليقك

تعليقات  0