حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

1783 - وقعت معركة الرقة بين الكويتيين وقبيلة بني كعب وھي أول معركة بحرية في تاريخ الكويت بسبب رفض أمير الكويت الشيخ عبدالله الأول الصباح الحاكم الثاني للكويت مطالب بني كعب وھم أمراء القسم الجنوبي من عربستان بدفع الضرائب لھم وكانت المعركة بحرية ووقعت في منطقة تسمى الرقة بين جزيرتي فيلكا وبوبيان وقد خرج الكويتيون بسفن صغيرة في حين كان لبني كعب سفن كبيرة حيث استطاعوا القضاء عليھم بسبب ضحالة مياه البحر في تلك المنطقة.


1961 - توصلت جامعة الدول العربية والكويت إلى اتفاق لتنظيم انتشار قوات الأمن التابعة لجامعة الدول العربية في الكويت والتي وصلت فعلا في 10 سبتمبر من العام نفسھ وتتألف من وحدات من الأردن ومصر والسودان والسعودية وانتشرت على طول الجانب الكويتي من الحدود مع العراق وذلك بسبب التھديدات العراقية للكويت أثناء فترة حكم عبد الكريم قاسم والذي طالب بضم الكويت بعد أن أعلنت استقلالھا من بريطانيا.


1962 - المجلس التأسيسي يبدأ النظر في مشروع الدستور.


1962- أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح يوقع اتفاقية الدفاع العربي المشترك مع الأمين العام للجامعة عبدالخالق حسونة.


1967 - أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح يصدر مرسوما بالموافقة على انضمام الكويت إلى اتفاقيات جنيف الموقعة في 12 أغسطس 1949 وتتضمن الاتفاقيات اتفاقية جنيف لتحسين حال الجرحى والمرضى والغرقى بالقوات المسلحة في البحار واتفاقية جنيف بشأن تحسين حال الجرحى والمرضى من أفراد القوات المسلحة في الميدان واتفاقية جنيف بشأن معاملة أسرى الحرب واتفاقية جنيف بشأن حماية المدنيين وقت الحرب.


1980 - افتتاح شاطئ المسيلة على مساحة 73600 متر مربع على طريق الفحيحيل السريع ويضم الشاطئ ثلاثة أحواض للسباحة وألعاب مائية للأطفال وأخرى شاطئية وحدائق ومساحات خضراء ومطاعم.


1986 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسوما في شأن وزارة النفط بحيث تتولى شؤون الثروة النفطية واستغلالھا وتطويرھا بما يكفل تنمية موارد الدولة وزيادة دخلھا القومي.


1986 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يصدر مرسوما في شأن وزارة المالية بحيث تتولى شؤون الخزانة العامة للدولة وتوجيھ استثماراتھا في الداخل والخارج.



1990 - صدام حسين يضع شروطا لانسحاب قواتھ من الكويت دعا فيھا لانسحاب القوات الأمريكية من السعودية وانسحاب إسرائيل من فلسطين وسوريا ولبنان مقابل ترتيبات مع الكويت تأخذ في اعتبارھا ما أسماه بحقوق بلاده التاريخية في الكويت.


1997 - أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يدشن في حفل أقيم في متحف الكويت الوطني (البوم المھلب) أحد المعالم التاريخية التي يزخر بھا تاريخ الكويت القديم وأمر الشيخ جابر بإعادة بناء البوم على نفقتھ الخاصة بعد ان احرقتھ قوات النظام العراقي ويستخدم البوم لنقل البضائع وھو من الأبوام السفارة التي صنعت في الكويت في عام 1937 على يد محمد بن عبدالله لحساب الأخوين التاجرين ثنيان ومحمد الغانم.


1999 - شركة البترول الوطنية ترفع أسعار المحروقات بنسب متفاوتة تراوحت بين 30 و50 في المئة كما رفعت الشركة أسعار منتجاتھا من الغاز.


2012 - رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي يرفع إلى الأمير رسالة تتعلق بتعذر تنفيذ ما قضت بھ المحكمة الدستورية بحكمھا الصادر في 20 يونيو المتعلق باستعادة مجلس 2009 المنحل سلطاتھ والذي سبق أن أصدر في 2011/12/16 مرسوم بحلھ.


2017 - رماة الكويت في رماية (السكيت) رجال( فرق) المكون من عبدالله الطرقي ومنصور الطرقي وعبدالعزيز السعد يحصلون على المركز الاول والميدالية الذھبية في البطولة الاسيوية للرماية المقامة في كازاخستان.


2017 - وزارة الداخلية تلقي القبض على 12 شخصا من المحكومين نھائيا فيما يسمى بخلية العبدلي انفاذا لحكم محكمة التمييز.


الوفيات: 2005 - وفاة الشاعر منصور الخرقاوي أحد أعلام الشعر الشعبي في الكويت حيث قدم للساحة الشعرية العديد من القصائد والأعمال إضافة إلى مساھمتھ في إعداد كم كبير من البرامج الأدبية والثقافية والفنية لإذاعة الكويت وعرف عنھ حبھ للمساجلة الشعرية وتمتاز أشعاره بالھجاء وللشاعر ديوان شعري ضم 208 قصائد وتغنى بكلماتھ كبار المطربين وھو من جيل الرواد الأوائل وذلك عن عمر ناھز 80 عاما.

أضف تعليقك

تعليقات  0