«صيفي ثقافي 14» ينطلق بعد غد.. متضمناً أنشطة فنية وثقافية وورشا متخصصة

ينطلق مهرجان (صيفي ثقافي) في دورته الرابعة عشرة بعد غد الثلاثاء تحت رعاية وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري متضمنا حفلات موسيقية وورش عمل وعروضا سينمائية ومسرحية.


وقال الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة الدكتور عيسى الأنصاري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن فعاليات المهرجان الذي يستمر حتى الخامس من شهر سبتمبر المقبل ستقام على فترتين صباحية ومسائية وتبدأ بليلة كويتية شبابية بقيادة الفنان فيصل البحيري على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.


وأضاف الأنصاري أن المهرجان يتضمن ورشة عمل (الأبواب الكويتية القديمة) يقدمها أسامة الجاسم في متحف الكويت الوطني إلى جانب برنامج (أنا وأمي) وهو نشاط تعليمي يهدف إلى تنمية قدرات الأطفال وكذلك برنامج قراء القصة باللغتين العربية والإنجليزية ويستمر أسبوعا.


وأوضح أن الفعاليات تشمل كذلك ورش النسيج للناشئة وورشة تصميم الشخصيات الكرتونية ومعرض تاريخ المسرح الكويتي كما سيتم عرض مسرحية (عودة ريا وسكينة) يومي 22 و23 الجاري على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.


وذكر أن الأنشطة تتضمن افتتاح معرض إصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في مجمع (ذا جيت مول) بمنطقة العقيلة ويستمر ثلاثة أيام كما سيتم عرض الفيلم السينمائي الإيطالي (هابي آز لازارو) للمخرج أليس روهفارش يوم الجمعة المقبل.


ولفت إلى أن ورشة تصوير المنتجات ستنظم يوم السبت المقبل تقدمها المصورة الفوتوغرافية بشاير القطان في قاعة معجب الدوسري مشيرا إلى حفل لفرقة رباعي التشيللو في مسرح عبدالحسين عبدالرضا.


وبين الأنصاري أن هناك العديد من الفعاليات تقام في الفترة الصباحية منها ورشة حرف السدو وتستمر أربعة أيام وورشة (آثارنا في عيون الطفل) وتستمر ثلاثة أيام ومعرض صور (جزيرة عكاز).


وعن الفترة المسائية أفاد بأنه ستقام ورشة تطبيقية باسم (ترجمة الاتفاقيات الدولية) من تقديم الدكتور طارق فخرالدين وورشة أخرى بعنوان (كيفية الإعداد للبحث العلمي) تقدمها الدكتورة جميلة سيد علي وورشة (صناعة الأقنعة المسرحية) وورشة (القراءة السريعة) ويقدمها إيهاب عرابي.


وذكر أنه سيتم تنظيم دورة تشكيل العجائن للطفل بالتعاون مع وزارة التربية وورشة (تصوير الفيلم الوثائقي) في الفترة المسائية ويقدمها الدكتور علي حسن وتستمر ثلاثة أيام الى جانب افتتاح معرض (الفن التشكيلي الصيفي) ويستمر أسبوعا.


وقال إن المهرجان سيشهد تنظيم أمسية قصصية عن الحكاية يشارك فيها كل من أحمد أبودياب من مصر وخليل خميس من سلطنة عمان والحميدي حمود من الكويت وورشة (كتابة أدب الطفل) للكاتبة لطيفة البطي وورشة (بلاستيك كولاج) للفنانة التشكيلية فاطمة دشتي.


وبين أن المهرجان يشهد أمسية شعرية بمشاركة الشاعرة شميسة النعماني من سلطنة عمان والشاعر محمد إبراهيم من المملكة العربية السعودية والشاعر عبدالله الفيلكاوي من الكويت اضافة الى عرض مسرحية (التابعة) على مدار يومين.


وأشار الأنصاري إلى أن فعاليات المهرجان تتضمن أيضا ورشة (الفن التشكيلي) للفنان جابر أحمد وعرض الفيلم السينمائي الأوروبي (نو افري بودي) من سيناريو وإخراج أصغر فرهادي وعرضا موسيقيا لفرقة (نايا) النسائية الأردنية.


وبين أنه سيتم تنظيم ورشة (الكتابة الإبداعية في قصص الأطفال) لمحمد جراغ وورشة تصوير البورتريه للمصور الفوتوغرافي صادق الموسوي ومحاضرة (مساهمات عبدالعزيز حسين في تمكين المرأة) تلقيها نعيمة الشايجي كما ستتم إقامة حفل موسيقي لمجموعة (عشاق الطرب) التونسية.


من جانبها، قالت مديرة مهرجان صيفي ثقافي بدورته ال14 فوزية العلي ل(كونا) إن المهرجان يتضمن محاضرة (الثقافة الإنتاجية مهارة حياتية تحقق المكاسب) تقدمها الدكتورة سعاد الزيد وورشة (الكتابة الإبداعية) لعمرو الغزالي ومحاضرة دور البناء الثقافي في مشروع كويت جديدة بالتعاون مع مركز (مؤرخ).


وأصافت العلي أنه سيقام خلال المهرجان ملتقى (تاريخنا المشرق) وافتتاح معرض التصوير الفوتوغرافي الذي يستمر خمسة أيام قبل أن يختتم المهرجان فعالياته بحفل (نداء الطرب) للفنانة نداء شرارة في 5 سبتمبر على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

أضف تعليقك

تعليقات  0