المطيري يقترح إنجاز المعاملات الحكومية عبر التطبيق الإلكتروني "منجز"

أعلن النائب ماجد المطيري تقديمه اقتراحًا برغبة قال في مقدمته:

انطلاقًا من دورنا وواجبنا نحو توفير سبل الراحة كافة للمواطن الكويتي وهو ما يستحقه، فقد لاحظنا في الآونة الأخيرة تكدس الجهات والوزارات الحكومية بالمراجعين الأمر الذي لا يناسب البتة مكانة دولة الكويت باعتبارها من الدول التي تملك عناصر التقدم كافة لا سيما في مجال الخدمات الإلكترونية.


ونظرًا لقيام كثير من وزارات الدول المجاورة بإطلاق تطبيق إلكتروني ليقدم على منصته خدمات الوزارة إلكترونيًّا من دون الحاجة إلى مراجعة الوزارة.


وإذ نحن بصدد هذا الأمر فإن الدولة وأجهزتها تمتلك المقومات كافة لتطبيق هذا الأمر للتسهيل على المواطنين في إجراء التعاملات الخاصة بهم عن طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالنظام وليكن اسمه ((منجز)) دون الحاجة إلى الذهاب لمراجعة الجهة الحكومية ولتوفير الوقت والسرعة في الأداء ولتسهيل الإجراءات على المواطن والمقيم والدقة في أدائها على أن نبدأ بتطبيق نظام إنجاز المعاملات الحكومية عبر التطبيق الإلكتروني (منجز) على وزارة الداخلية والهيئة العامة للمعلومات المدنية.


حيث يهدف النظام إلى التقليل من أعداد المراجعين وتوفير الخدمة لهم عن طريق الانترنت بسهولة ونظام، وللربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيًّا لإنجاز المعاملات بسهولة وفي أي وقت، وللتقليل من ظاهرة التزوير.


ونص الاقتراح على ما يلي: أولًا:


قيام وزارة الداخلية وبالتعاون والتنسيق مع الجهات المختصة بإطلاق تطبيق إلكتروني يحمل اسم (منجز) لتقديم خدماتها كافة إلكترونيًّا والتي منها على سبيل المثال لا الحصر:


1- خدمات المرور: حيث يتيح نظام منجز الإلكتروني جميع الاستعلامات الخدمية عن المرور، مثل خدمة المركبات وإضافة مستخدم المركبة وتجديد استمارة المركبة وتجديد رخصة القيادة وإلغاء مستخدم المركبة ومعلومات رخصة القيادة والاستعلام عن المخالفات المرورية والاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات وخدمة بيانات وخدمة دفع المخالفات والتحصيل الآلي.


2- خدمة الجوازات والهجرة: مثل خدمة تجديد إقامة العمالة المنزلية (20) وخدمات التأشيرات وتجديد الإقامة وإصدار الإقامة وتصاريح السفر للتابعين وتجديد الجواز وإصدار الجواز وطلب موعد لإصدار جواز السفر الإلكتروني وتمديد تأشيرة زيارة ونقل الخدمات وتعديل المهنة وخدمات التابعين ومعلومات سجل السفر ومعلومات جواز السفر ومعلومات العنوان والمعلومات الشخصية والاستعلام العام عن البصمة والاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج والاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط والاستعلام العام عن حالة تأشيرة خروج وعودة والاستعلام عن وصول العمالة والاستعلام عن صلاحية الإقامة وطلب إصدار تأشيرة سياحية إلكترونيًّا.


3- خدمات الهيئة العامة للمعلومات المدنية: مثل الإبلاغ عن الوثائق المفقودة وخدمة طلب وثيقة بدل فاقد وحجز موعد والاستعلام عن التأمين الصحي ومعلومات العنوان والمعلومات الشخصية والاستعلام عن حالة المعاملة ودفع الرسوم والمخالفات وطلب تغيير صورة شخصية للفرد الكويتي وغير الكويتي وطلب استكمال بيانات مولود وتسجيل التحاق بعائل أول مرة وتسجيل خدم لأول مرة والتحقق من الاسم اللاتيني. ثانيًا: تنقل جميع خدمات وزارة الداخلية الإلكترونية المتاحة على الموقع الإلكتروني إلى تطبيق (منجز).


ثالثًا: يتم تقديم خدمات تطبيق (منجز) كافة للمواطنين والمقيمين مجانًا.

أضف تعليقك

تعليقات  0