العراق: عقارات الكويتيين .. ملف شائك

أكد وكيل وزارة الخارجية العراقي حازم اليوسفي أن كل المؤسسات المعنية في حكومة بلاده تبذل جھودا حثيثة لبحث الملفات العالقة مع الكويت كما تعمل جاھدة لاعادة كل ما تم نھبھ إبان الغزو الغاشم واعادتھ إليھا.


وأعرب اليوسفي لوكالة الانباء الكويتية (كونا)  عن سعادتھ بزيارتھ الحالية الكويت قائلا "سبق ان سلمنا مجموعة من المحفوظات والأرشيف الكويتي والممتلكات خلال زيارة الرئيس العراقي برھم صالح الى الكويت في نوفمبر الماضي".


وأفاد بأنھ تم العثور على ھذه الممتلكات التي تم تسليمھا في أماكن عديدة داخل العراق وقد "بذلنا جھودا كبيرة وحثيثة لتحقيق ھذا الھدف".


وأوضح أن العراق شكل فريقين الاول في وزارة الخارجية للبحث عن تلك الممتلكات والأرشيف وكل ما يعود إلى الكويت وتم نھبھ إبان الغزو والثاني فريق في وزارة الدفاع مختص بموضوع المفقودين. و


أشار الى أن بلاده قامت بتسليم لوحة فنية ذات قيمة عالية جدا كانت بحوزة مھربين للآثار واللوحات تمكن جھاز المخابرات الوطني العراقي من كشفھم كما تم العثور على السيف الذي تم إھداؤه من قبل ملكة بريطانيا عام 1984 إلى أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح -طيب الله ثراه-.


وقال إنھ تم أمس تسليم الكويت 42 ألف كتاب تم جمعھا من مكتبات جامعة بغداد وجامعة النھرين وجامعات أخرى ومواطنين عراقيين مشيرا الى انھ "مازال لدينا أيضا ما يزيد عن 100 ألف كتاب سيتم تسليمھا وإعادتھا إلى الكويت".


وأضاف أن ھناك عددا من الملفات العالقة تخص الغزو مثل ملف المفقودين والممتلكات الكويتية المادية أو العينية مثل الأرشيف معتبرا ان ھذا "لا يعوض ونحن نعمل من أجل إعادتھا".


وأوضح أن ھناك ملفا آخر وھو عقارات الكويتيين في العراق مبينا أنھ "ملف شائك ولكن الأمور تجري بشكل جيد وسيتم معالجة ھذا الملف في المستقبل القريب إذ أن العمل جار بين المؤسسات المعنية في الدولة لحل ھذا الموضوع وأعتقد انھ لن يطول كثيرا".


وأكد اليوسفي حرص بلاده على علاقات مميزة وخاصة مع الكويت "بعد أن تجاوزنا مرحلة الاحتلال وبدأنا مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والإعمار والاستثمار".


وقال "إننا في العراق نتطلع الى الافضل خاصة أن الكويت والعراق تربطھما علاقات تاريخية وطيدة ويجب أن تعود العلاقات الى ما كانت عليھ قبل الاحتلال".


يذكر أن اليوسفي يزور حاليا الكويت على رأس وفد رسمي عراقي إذ قام امس بتسليم الكويت 42 ألف كتاب عثر عليھا مؤخرا في العراق بعد أن استولى عليھا النظام العراقي أثناء فترة احتلالھ الكويت عام 1990)

أضف تعليقك

تعليقات  0