أشكناني: إيداع 50 ألف دولار للعمالة الفلبينية مخالف للقوانين والأعراف

اوضح رئيس الاتحاد الكويتي لمكاتب العمالة المنزلية سابقاً فاضل أشكناني، أن مطالبة الحكومة الفلبينية لمكاتب العمالة المنزلية الكويتية بإيداع مبلغ 50 ألف دولار لكل مكتب في حساب وزارة العمل الفلبينية على سبيل الضمان للعمالة المنزلية الفلبينية، يعتبر مخالفة للقوانين والأعراف والاتفاقيات الثنائية بين البلدين.

وعن اسباب طلب وزارة العمل الفلبينية لمبلغ 50 الف دورلا ، بين أشكناني، إن الحكومة الفلبينية تطالب مكاتب العمالة المنزلية الكويتية بإيداع هذه المبالغ على سبيل الضمان لتسحب منه وتصرف لعمالتها في حال تقدمت بشكوى.

وأضاف أن هذا الطلب غير قانوني هو أيضاً يخالف نصوص الاتفاقية المشتركة بين البلدين التي تنص على أنه لا يتم اتخاذ أي قرارات جديدة تخص العمالة المنزلية في البلدين إلا بعد الرجوع إلى اللجنة المشتركة بين البلدين لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

وبين اشكناني انه إذا سلمنا جدلاً بموافقة حكومة الكويت ممثلة بوزارة الخارجية على أن تقوم مكاتب العمالة المنزلية الكويتية بإيداع مبلغ 50 ألف دولار في حساب وزارة العمالة الفلبينية، فإننا هنا نطالب حكومتنا أن تفرض على مكاتب العمالة المنزلية الفلبينية بإيداع مبلغ 50 الف دولار في حساب الهيئة العامة للقوى العاملة انطلاقاً من مبدأ المعاملة بالمثل حفاظاً على حقوق مكاتبنا وأصحاب العمل في حال هروب العمالة المنزلية أو امتناعها عن العمل.

واعرب اشكناني عن استغرابه ان تتجه الحكومة الفلبينية لفرض هذه المبالغ على استقدام العمالة المنزلية فقط ولم تفرضها على الشركات التي تقوم باستقدام عمالة اهلية ماده 18 على الرغم من أن هيئة القوى العاملة هي نفس الجهة التي تقوم بحل مشكلات جميع العمالة في الكويت سواء كانت عماله منزلية او أهلية.
أضف تعليقك

تعليقات  0