المحاسبة الكويتي ونظيره الجنوب افريقي يعقدان حلقة عن التأهيل المهني

عقد ديوان المحاسبة الكويتي بالتعاون مع مكتب المدقق العام في جنوب إفريقيا حلقة نقاشية اليوم الاثنين حول تنفيذ المعايير الدولية والتأھيل المھني للأجھزة العليا للرقابة وتستمر أربعة أيام.

وتأتي الحلقة تنفيذا للمرحلة الأولى من خطة عمل اتفاقية التعاون المبرمة بين الجھازين الرقابيين في الكويت وجنوب افريقيا ولتبادل الخبرات والمھارات بينھما.

وتندرج الحلقة أيضا ضمن تنسيق الجھود بين الاجتماعات الإقليمية والزيارات المتبادلة لتطوير آفاق التعاون والانفتاح على كل الجھات والھيئات والمؤسسات وأصحاب المنفعة.

ووقعت الاتفاقية آنفة الذكر في سبتمبر عام 2018 بھدف تنمية وتطوير التعاون المشترك وتعزيز وتطوير المھھارات المھنية للموظفين من خلال المبادرات التدريبية وزيارات الخبراء وتبادل المعلومات الفنية والتعرف على نتائج الأبحاث.

وجاء توقيع الاتفاقية على ھامش اجتماع لجنة بناء القدرات التابعة للمنظمة الدولية للأجھزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الإنتوساي) واللجنة التوجيھية المعنية بتعاون (الانتوساي) مع مجموعة المانحين والذي استضافتھ الكويت حينھا.

ووفق ديوان المحاسبة فإن الاتفاقية جاءت في اطار سعيھ إلى الانفتاح على تجارب الأجھزة الرقابية وانسجاما مع أھداف خطتھ .

2020 - 2016 الاستراتيجية وفي كلمتھ الافتتاحية للحلقة النقاشية أكد الوكيل المساعد لقطاع الجھات الملحقة والشركات في ديوان المحاسبة يوسف المزروعي أھمية التعاون بين الأجھزة الزميلة وما تقدمھ من أنشطة وفعاليات "إذ تلمس احتياجات أجھزتنا الرقابية وتنمية قدرة العاملين على كل المستويات".

وقال المزروعي إن الأجھزة الرقابية مطالبة بالتكيف مع الظروف والمستجدات ومواكبتھا كي تحافظ على مكانتھا وتقدمھا ومواصلة أداء مھامھا بكفاءة خصوصا وسط العديد من المتغيرات والتحديات على كل المستويات التي تستدعي تعاون الأجھزة الرقابية.

ولفت إلى ضرورة خلق أدوات مبتكرة لتطوير وتنمية آفاق الشراكة والتعاون بين أجھزتنا الرقابية ووضع خطط وبرامج تتوافق مع المستجدات وتواكب الأحداث سعيا للحفاظ على التميز في الأداء المھني وإسھاما في مواصلة تنمية وتطوير القدرات المؤسسية.

وأشار المزروعي إلى أن المجتمعات ككل تسعى لتطوير أعمالھا الرقابية عبر تنفيذ المعايير الدولية والتأھيل المھني للأجھزة العليا للرقابة مما يساھم في أداء الأجھزة الرقابية دورھا المنشود بكفاءة وفاعلية.

وأشاد بما بذلتھ لجنة (الإنتوساي) المعنية ببناء القدرات من جھود وكل من ساھم في إنجاح الاجتماع السنوي للجنة الذي عقد في طوكيو يوليو الماضي "ما من شأنھ أن ينعكس إيجابا على ھذه الحلقة النقاشية وما سيتم التوصل إليھ من نتائج وتوصيات تھدف إلى تطوير الاعمال الرقابية في جھازينا الصديقين".

وكان الديوان قد شارك في اجتماع فرعي بطوكيو في شھر يوليو الماضي للجنة تابعة للمنظمة الدولية لأجھھزة الرقابة المالية والمحاسبة (انتوساي) ضمن استراتيجية الديوان (2016 - 2020 (لدعم وتنمية القدرات المؤسسية للديوان والقدرات المھنية للعاملين فيھ.

أضف تعليقك

تعليقات  0