العراق يحث العرب على الايفاء بالتزاماتهم بمؤتمر الكويت لإعادة الإعمار

دعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الثلاثاء جامعة الدول العربية لحث أعضائھا على الايفاء بالتزاماتھم في مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وذكرت الخارجية في بيان أن الدعوة العراقية جاءت على لسان وزيرھا محمد الحكيم أثناء المباحثات التي عقدھا في بغداد مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط.

وقال البيان إن الحكيم تحدث لأبو الغيط عن مرحلة إعادة الإعمار بعد ھزيمة تنظيم ما يسمى بالدولة الاسلامية (داعش) داعيا الجامعة العربية الى حث الدول التي قدمت تعھدات للعراق في مؤتمر الكويت الدولي الى الايفاء بھا.

وأكد أن "الجامعة العربية ھي البيت الجامع لكافة الدول الاعضاء وفيھ ينبغي أن تصاغ الحلول لجميع الازمات والتحديات التي تعترض مسيرة الدول الاعضاء لاسيما في الوقت الراھن الذي يشھد تعدد الازمات".

ودعا أيضا إلى الاسراع بتوقيع مذكرة تفاھم مع الامانة العامة بشان اطفاء 75 في المئة من ديون العراق ضمن صناديق الدعم المقدمة للدول العربية.

على صعيد متصل أعرب الحكيم عن استنكاره ورفضھ للقصف الاسرائيلي الذي تعرضت لھ عدد من الدول العربية والذي يمثل "اعتداء سافرا" مؤكدا ان العراق سيسلك السبل القانونية المتاحة للوقوف بوجھ مثل ھذه الاعتداءات والانتھاكات.

وأشار إلى موقف العراق من التحالف الدولي لامن الخليج ورفضھ لمشاركة اسرائيل فيھ مؤكدا ان "امن الخليج ھو امن تشاركي تقوم بھ جميع الدول المطلة على الخليج".

وكان ابو الغيط قد وصل العراق اليوم في زيارة رسمية التقى فيھا وزير الخارجية محمد الحكيم ورئيس الجمھورية برھم صالح ورئيس الوزراء عادل عبدالمھدي.

أضف تعليقك

تعليقات  0