الفاضل يؤكد عمق ومتانة العلاقات المشتركة مع فيتنام

أكد وزير النفط وزير الكھرباء والماء الكويتي الدكتور خالد الفاضل اليوم الاربعاء عمق ومتانة العلاقات الثنائية النفطية مع فيتنام مضيفا انھا تسير بشكل وثيق إلى المزيد من التعاون النفطي.


وقال الفاضل في اتصال ھاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) انھ التقى أمس الثلاثاء رئيس وزراء فيتنام نغويان يوان فوك كما التقى وزير التجارة والصناعة الفيتنامي تران توان آن مشيرا إلى رغبة البلدين في تنمية وتطوير التبادل التجاري فيما يخص القطاع النفطي وتجديد سبل التعاون.


وأكد حرص الكويت على الاستثمار في جمھورية فيتنام مثمنا العلاقات المتميزة بين البلدين في المجالات كافة لاسيما المجال النفطي.


وذكر ان المسؤولين الفيتناميين أشادوا بالتحسن الملحوظ في أداء مشروع مصفاة ومجمع البتروكيماويات (نغي سون) في الآونة الأخيرة منوھا بحرص ودعم الحكومة الفيتنامية لإنجاح المشروع الذي يزود السوق الفيتنامية بنحو 40 في المئة من احتياجاتھا من الوقود.


وأعرب الفاضل عن شكره وتقديره للدعم الذي تقدمھ الحكومة الفيتنامية لتذليل العقبات التي تواجھ المشروع ما يدل على حرص كل الأطراف على انجاحھ وتكريسھ دوليا باعتباره مثالا للتعاون الناجح بين فيتنام واليابان والكويت.


يذكر ان مصفاة ومجمع البتروكيماويات (نغي سون) ھي أكبر مصفاة في فيتنام اذ تأسست في ابريل عام 2008 بين شركة البترول الكويتية العالمية بنسبة 1ر35 في المئة ومجموعة فيتنام للنفط والغاز بنسبة 1ر25 في المئة وشركة اديمتسوكوزان اليابانية بنسبة 1ر35 في المئة وشركة ميتسوي للكيماويات اليابانية بنسبة 7ر4 في المئة.


وتعمل المصفاة على تكرير 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي اذ تعد من أھم المشاريع الوطنية الرئيسية في فيتنام. 

أضف تعليقك

تعليقات  0