سعر سلة خامات «أوبك» يستقر عند 60.02 دولار للبرميل

 اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك ان سعر سلة خاماتها ال 14 تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع 49 سنتا ليستقر عند 02ر60 دولار للبرميل مقارنة ب 51ر60 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.


وجاء في نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر اغسطس الماضي بلغ 62ر59 دولار للبرميل اما شهر يوليو فبلغ 71ر64 دولار للبرميل الامر الذي يشير الى ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري و حتى نهاية الاسبوع الماضي 42ر60 دولار للبرميل.


وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.


وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية و رابي الخفيف ( جابون ) وخام جينو (الكونغو ) وخام مربان الإماراتي.


وكان وزراء نفط من داخل وخارج (أوبك) قد اتفقوا في الثاني من شهر يوليو الماضي خلال مؤتمرهم الوزاري الاخير على تمديد قرار خفض الانتاج لفترة إضافية مدتها تسعة أشهر تنتهي بحلول 31 مارس 2020.


وتهدف الدول الاعضاء في (اوبك) من خلال هذا القرار ان تؤكد على تركيزها المستمر على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.


يذكر ان الاتفاق المبرم بين وزراء نفط منظمة (اوبك) ومنتجين مستقلين يقضي بان تخفض (اوبك) انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 بالمئة من انتاج كل دولة عضو في المنظمة.


كما ستقلص الدول ال 11 من خارج (اوبك) مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل في اليوم اي بنسبة 2 بالمئة من انتاج كل دولة عضو من خارج (اوبك). يذكر أن أسعار النفط قد عرفت خلال الفترة الأخيرة تذبذبا بين صعود وهبوط متأثرة بالعوامل الجيوسياسية والنفسية اضافة الى تأثرها بزيادة المخزون من الخام.

أضف تعليقك

تعليقات  0