قادة الهلال والصليب الاحمر بمشاركة الكويت يدعون في بيروت الى التعاون الجماعي

دعا قادة جمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا (مينا) اليوم الاثنين الى تنسيق الجهود والتعاون الجماعي لتعزيز الخدمات الإنسانية في المجتمعات.


واكد المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر سيد هاشم في افتتاح اجتماع المائدة المستديرة لقادة الهلال والصليب الاحمر اهمية عقد الاجتماعات لتبادل الآراء في سبل مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعمل على تنسيق الجهود بين الجمعيات والاتحاد الدولي.


من جهته قال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر فابريزيو كاربوني ان "حجم النزاعات الكبير الذي تعانيه المنطقة وحال عدم الاستقرار فيها تتسبب بضغط كبير على عمل الجمعيات الوطنية التي تشكل من خلال المساعدات الإنسانية التي تقدمها الامل للمجتمعات المحلية".


واكد ضرورة التعاون بين مكونات العمل الإنساني من جمعيات واتحاد دولي ولجنة دولية وتعزيز قدراتها لمواجهة التحديات الكبيرة التي تعانيها المنطقة مؤكدا في الوقت نفسه اهمية تحييد العمل الإنساني عن الانخراط في السياسة.


بدوره اكد رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي الدكتور هلال الساير لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش الاجتماع أهمية الاجتماعات التشاورية في توطيد العلاقات وتسهيل التنسيق بين الجمعيات الوطنية لمعالجة العديد من التحديات التي تواجهها خاصة في مجال الاستجابة الإنسانية الدولية.


وقال "سنتناول في اجتماعاتنا تبادل الخبرات والقدرات المكتسبة لتعزيز التأهب والاستجابة للكوارث بما يضمن الاطلاع المستمر على اخر التحديثات في مجال العمل الإنساني وسبل تطويره والإشراف المنظم والمشاركة الفعالة من الجمعيات الوطنية في التخطيط ورصد الدعم الذي يقدمه الاتحاد الدولي للصليب الاحمر والهلال الأحمر".


واوضح الساير ان الاجتماع شكل مناسبة لاستعراض الإنجازات والأنشطة التي يقوم بها الهلال الاحمر الكويتي في خدمة الإنسانية عبر حملات الإغاثة التي نفذها خلال الفترة السابقة في العديد من دول العالم مثل سوريا والسودان والفلبين والصومال واليمن وملاوي وموزمبيق وجزر القمر وكينيا والسودان.


وأضاف ان مشاركة وفد جمعية الهلال الاحمر الكويتي تهدف الى ترسيخ دور الجمعيات الوطنية المانحة من خلال العمل على استدامة المساعدات الانسانية المقدمة للدول المتضررة وبحث سبل التعاون فيما بينهم.


من جانبه اعتبر رئيس الصليب الأحمر اللبناني أنطوان الزغبي في تصريح مماثل ل(كونا) ان بناء قدرات الجمعيات والتنسيق بينها يشكل قاعدة أساسية لتطوير عملها الإنساني مشيدا في هذا الاطار بالتعاون الوثيق مع الهلال الأحمر الكويتي.


وقال "الهلال الأحمر الكويتي يدعم الصليب الأحمر اللبناني ويقدم المساعدات في مختلف المناطق ولمختلف الأطراف ولديه مشاريع إنسانية متعددة كالمخابز وغسيل الكلى".


ويشارك من الكويت في الاجتماعات الى جانب الساير كل من الأمين العام للجمعية مها البرجس ومدير الادارة القانونية وشؤون الشباب الدكتور مساعد العنزي ومدير العلاقات العامة والإعلام خالد الزيد.


وتتضمن الطاولة المستديرة عقد سلسلة اجتماعات تستمر على مدى ثلاثة أيام تتناول مخاطر الكوارث الناجمة عن تغير المناخ والعمل لاستعادة الروابط العائلية الى جانب موضوع الهجرة والنزوح بالإضافة الى بحث سبل تعزيز خدمات الدعم النفسي لضحايا الحروب واحترام القانون الدولي الإنساني وقانون النزاعات المسلحة.

أضف تعليقك

تعليقات  0