الكويت تقرض غانا سبعة ملايين دينار.. لتاهيل طريق

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الاثنين مع جمهورية غانا اتفاقية قرض بقيمة سبعة ملايين دينار كويتي (نحو 8ر23 مليون دولار امريكي).


واوضح الصندوق في بيان صحفي ان الاتفاقية التي وقعت في العاصمة (اكرا) تهدف الى تمويل مشروع اعادة تاهيل طريق (دومي - كيتاسي) ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في غانا من خلال توفير طريق صالح للاستخدام طوال العام.


واشار الى ان المشروع يهدف الى تاهيل الطريق ليكون صالحا للاستخدام في معظم الاحوال الجوية في منطقة غابات شبه استوائية ضمن العاصمة والمناطق الشرقية في الجزء الجنوبي من غانا.


وبين ان المشروع سيحسن حركة المرور ويسهل الوصول الى اماكن العمل والخدمات الاجتماعية خصوصا لسكان المدن والتجمعات السكنية القائمة في مواقع مختلفة على امتداد مسار الطريق وتقليل زمن الرحلة وتكاليف تشغيل المركبات.


وتوقع الصندوق ان يساهم المشروع في تحفيز الاستثمار في انشطة زراعية وصناعات خفيفة متنوعة بما في ذلك ايجاد فرص عمل واعمال تجارية جديدة في هذا الجزء من البلاد.


ولفت الى ان هذا القرض هو ال11 الذي يقدمه الصندوق لغانا اذ سبق ان قدم 10 قروض في قطاعات الطاقة والصحة والتعليم بلغت قيمتها الاجمالية نحو 216ر45 مليون دينار (نحو 7ر148 مليون دولار).


واضاف ان اجمالي مبالغ القروض التي سحبت بلغت حوالي 873ر33 مليون دينار (نحو 5ر111 مليون دولار) سدد منها قرابة 713ر21 مليون دينار (نحو 4ر71 مليون دولار).


واوضح الصندوق انه قدم ثلاث معونات فنية سحبت بالكامل لاعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشاريع مختلفة مقدارها نحو 630 الف دينار (نحو مليوني دولار) موضحا انه تم دمج واحدة منها بقرض.


ووقع الاتفاقية وزير مالية غانا كين افوري اتا ونائب مدير عام الصندوق نضال العليان.

أضف تعليقك

تعليقات  0