وزير الصحة: نسب الأخطاء الطبية في الكويت أقل بكثير من معظم دول العالم

أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أن نسبة الأخطاء الطبية الموجودة في البلاد أقل بكثير من مثيلاتها في معظم الدول المجاورة أو دول العالم.

وفي تصريح صحفي أدلى به على هامش الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى، قال الصباح إن هناك منشور لمنظمة الصحة العالمية يبين وجود 5 وفيات في كل دقيقة في شمال القارة الأميركية أو في القارة الأوروبية، مؤكدا أن قلة الأخطاء الطبية في البلاد مقارنة بالنسب العالمية يأتي بفضل وجود إدارة كاملة مسؤولة عن الجودة والاعتماد وبفضل الحرص على استكمال برامج الاعتماد الكندي.

وأشار الى إنشاء إدارة جديدة مؤخرا وهي إدارة المسؤولية الطبية، لافتا الى أنها مستقاة من قانون المسؤولية الطبية وحماية حقوق المرضى.

وأوضح أن مشروع القانون الجديد للمسؤولية الطبية وحماية حقوق المرضى والذي شاركت في إعداده مع الوزارة نحو 11 جهة وصل الى إدارة الفتوى والتشريع وسيكون جاهزا للطرح والتصويت عليه في مجلس الأمة، مؤكدا أن ذلك يعد خطوة مهمة جدا على صعيد المسؤولية الطبية وحماية حقوق المرضى.

وعلى صعيد الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى، قال الوزير الصباح إن دولة الكويت تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى تزامنا مع احتفال منظمة الصحة العالمية وجميع دول العالم بهذا اليوم، مشيرا الى كثير من المشاريع التي تطلقها وزارة الصحة ويتم متابعتها بخصوص هذا الموضوع. وأشار الى وجود 11 برنامجا مميزا فائزا لسلامة المرضى وتقليل الأخطاء سواء في المستشفيات أومراكز الرعاية الأولية، مؤكدا على أهمية وجود مثل هذه البرامج التي تساعد الأطباء والمرضى على تقليل الأخطاء لسلامة مستخدمي الخدمات الصحية بالبلاد.

وبين أن نتائج تلك البرامج مبهرة وهناك تحسن واضح في مستويات الخدمة وسلامة المرضى، مقدما التهنئة للقائمين على هذه الجهود لا سيما إدارة الجودة والاعتراف التي تسعى دائما لوجود وتطبيق هذه البرامج واختيار البرامج الناجحة لتطبيقها في بقية المستشفيات والمراكز الصحية.


أضف تعليقك

تعليقات  0