السفير معرفي: الكويت حريصة على المشاركة بمجلس محافظي «الطاقة الذرية»

كونا - قال سفير الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي ان الكويت حريصة على المشاركة الفاعلة في اعمال مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بعد نيلها عضوية المجلس لعامين كاملين.


واضاف السفير معرفي اليوم الاثنين بمناسبة مشاركة الكويت في اول اجتماع لمجلس المحافظين ان الكويت ستعمل على المساهمة في تسيير عمل المجلس بتوافق ومهنية للوصول الى تطلعات الدول الاعضاء.


واعتبر ان عضوية الكويت تتزامن مع تحديات عدة من ابرزها الخلافات حول القضايا النووية والملف النووي الايراني اضافة الى انتخاب مدير عام جديد للوكالة خلفا للراحل يوكيا امانو.


واكد معرفي استمرار الكويت في دعمها للدور الريادي للوكالة الدولية للطاقة الذرية معربا عن التقدير للدور الذي تقوم به الوكالة بخاصة فيما يتعلق بالترويج للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتعزيز منظومات الامن والامان النووي.


وجدد التاكيد على موقف الكويت الداعي الى اقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية وباقي اسلحة الدمار الشامل في الشرق الاوسط حرصا منها على استقرار المنطقة وحفظ الامن و السلم الدوليين.


وهنأ السفير معرفي السعودية على حصولها على عضوية مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك لكل الدول الاعضاء الجدد في المجلس.


وكانت الكويت نالت للمرة الخامسة في تاريخها عضوية مجلس المحافظين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالاجماع لعامين وذلك في الدورة ال63 للمؤتمر العام للوكالة والتي اختتمت اعمالها الجمعة الماضية.


ويضم مجلس المحافظين 35 دولة ويعتبر اعلى جهاز تنفيذي في الوكالة بعد المؤتمر العام وهو الصانع لسياستها.


وحصل على عضوية مجلس المحافظين للفترة (2019-2021 )اضافة الى الكويت كل من السعودية وبنما والباراغواي واليونان والنرويج واستوانيا وهنغاريا وغانا ونيجيريا ومنغوليا.

أضف تعليقك

تعليقات  0