فلكي كويتي: بدء فصل الخريف اليوم وتساوي الليل والنهار.. 28 الجاري

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون ان الاعتدال الخريفي بدأ في الكويت اليوم الاثنين الساعة 10:50 صباحا إيذانا بنھاية فصل الصيف وبدء فصل الخريف فلكيا الذي يستمر حتى 22 ديسمبر المقبل بدخول فصل الشتاء.


واضاف السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الأرضية الشمالي يحدث عند تعامد الشمس فوق خط الاستواء ويتساوى الليل والنھار في الكرة الأرضية ويدخل بذات الوقت فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.


واوضح ان تساوي الليل والنھار في الكويت سيكون في 28 من سبتمبر الجاري حيث تشرق الشمس الساعة 39ر5 صباحا وتغيب في الساعة 39ر5 مساء مشيرا الى انھ في فصل الخريف يستمر موسم (سھيل) حتى يدخل موسم (الوسم) في 16 اكتوبر المقبل ويستمر حتى 7 ديسمبر المقبل حيث يبدأ موسم (المربعانية).


وأفاد السعدون ان عدد ساعات النھار يتناقص مع دخول فصل الخريف مقابل الزيادة في ساعات الليل ويبدأ الجو بالاعتدال.


وذكر أنھ نتيجة لوجود الشمس على خط الاستواء يبدأ منخفض الھند الموسمي الذي سيطر برياحھ الشمالية الغربية الجافة والحارة والمغبرة على الجزيرة العربية منذ شھر يونيو بالتقھقر.


وأضاف ان ذلك يتيح المجال لسيطرة المنخفض السوداني القادم من شرق افريقيا والمنخفض القبرصي القادم من منطقة البحر الأبيض المتوسط اللذين يجلبان الأمطار إلى منطقة الجزيرة العربية وخصوصا المناطق الشمالية والوسطى منھا.

أضف تعليقك

تعليقات  0