أمير قطر يفتتح بطولة العالم لألعاب القوى "الدوحة 2019"

افتتح امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الجمعة بطولة العالم لالعاب القوى (الدوحة 2019 (في دورتھا ال17 والتي تستضيفھا قطر للمرة الاولى في منطقة الشرق الاوسط بمشاركة نحو الف رياضي ورياضية يمثلون 209 دول.


وقال امير قطر في كلمتھ "بسم الله وعلى بركة الله اعلن افتتاح بطولة العالم لالعاب القوى الدوحة 2019 متمنيا لجميع الوفود المشاركة التوفيق والنجاح وطيب الاقامة في قطر".


من جانبھ اكد رئيس اللجنة الأولمبية القطرية رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني في كلمة خلال الافتتاح ان مدينة الدوحة قد شھدت استضافة العديد من الاحداث والبطولات القارية والعالمية على مدى عقود من الزمن.


واضاف الشيخ جوعان بن حمد ان ذلك جعلھا تتبوا مكانة متميزة في الساحة الرياضية العالمية ومكنت كوادرھا البشرية من اكتساب خبرات واسعة ومتنوعة في تنظيم كبرى البطولات لتصبح الدوحة بذلك واحدة من اھم عواصم الرياضة في العالم وذلك لما تمثلھ الرياضة من أھمية كونھا احدى العوامل المؤثرة في ركائز رؤية قطر الوطنية 2030.


وقال "ھا نحن اليوم على الموعد حيث يتجدد اللقاء في قطر لتجمع العالم في ھذا المحفل الكبير الذي يؤكد دور الرياضة في تعزيز نشر قيم الصداقة والسلام بين الشعوب ولكي نعيش معا وقائع ھذا الحدث الرياضي الكبير على مدى عشرة أيام ونقطف خلالھا ثمار جھود نخبة من رياضيي العالم عبر بطولة العالم لالعاب القوى".


بدوره اكد رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى اللورد سبستيان كو في كلمتھ ان العاب القوى تعتبر واحدة من اعرق حدثين رياضيين عالميين على الاطلاق معبرا عن فخره انھا البطولة الرياضية الاكبر لعام 2019.


واضاف كو "كمشجع لالعاب القوى اقدر الاجتھاد والتركيز والتصميم والتفاني الذي يبذلھ الرياضيون حيث يتنافسون في بطولتنا الاستثنائية البطولة العالمية وكرئيس لھذه الرياضة العالمية اتفھم ما يتطلبھ الأمر لتنظيم بطولة رياضية على مستوى العالم واقدر ذلك الحماس والاھتمام الصادقين الذين نراھما ينبعان عاما بعد عام من عشاق ومشجعي رياضتنا ومن كل من يعمل خلف الكواليس".


واقيمت في اليوم الاول التصفيات التمھيدية لعدد من السباقات والمسابقات للرجال والسيدات والتي ستكتمل عبر اقامة النھائي الاول في البطولة وھو الماراثون الليلي للسيدات وسيكون على كورنيش الدوحة.


وشھدت منافسات الرجال اقامة التصفيات في مسابقتي الوثب الطويل والوثب الثلاثي وفي سباقات 100 متر و 5000 متر و 400 متر حواجز بينما شھدت منافسات السيدات اقامة التصفيات في مسابقات رمي المطرقة والقفز بالزانة والوثب العالي وسباقي 800 متر و 3000 متر موانع. 

أضف تعليقك

تعليقات  0