جامعة الكويت تتقدم بطلب عضوية في المنظمة الأوروبية للأبحاث «سيرن»

أعلنت جامعة الكويت أنها تقدمت بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بطلب للانضمام إلى تجربة CMS، إحدى التجارب الرئيسية في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية التي تعرف اختصارا بـ «سيرن» لتعزيز مشاركتها في الأبحاث الدولية وإنتاج المعرفة وتطوير التكنولوجيا.


وتستهدف هذه العضوية إتاحة الفرصة للباحثين في جامعة الكويت للإستفادة من الإبتكارات والمبادرات العلمية للمنظمة والمساهمة فيها لاسيما من مسرعات الجسيمات وغيرها من البنى التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية وللتحقق من النموذج المعياري للجسيمات الأولية.


وتهدف العضوية أيضا إلى الإستفادة من جهود المنظمة في المشاريع المقترحة لكليات العلوم والهندسة، إضافة إلى تدريب طلبة الدراسات العليا في التخصصات ذات الصلة، مثل الفيزياء النظرية، وهندسة بناء وصيانة أجهزة الكشف المعقدة، وتقنية المعلومات لتطوير برمجيات لمعالجة البيانات الكبيرة.


وترأس وفد جامعة الكويت إلى مقر المنظمة في جنيف الأسبوع الماضي رئيسة قسم الفيزياء د. أمينة فرحان، وضم في عضويته كلا من الرئيس السابق لقسم علوم الحاسوب د. محمد الملا والأستاذان في قسم الفيزياء أ.د. شارما و د. إلياس فيغيناس، إضافة إلى مديرة برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية في إدارة الثقافة العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم د. ليلى الموسوي.


وستنظم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع جامعة الكويت معرض المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية – سيرن في الكويت، في الفترة من 11 نوفمبر 2019 إلى 18 يناير 2020 في مبنى أ. د. فايزة الخرافي في حرم جامعة الكويت- الخالدية.


وسيقدم المعرض للزوار العالم الرائع للجسيمات الأولية والقوى الأساسية وأسرار الكون من خلال شاشات تفاعلية وتقنيات عالية الجودة إضافة إلى صور ثلاثية الأبعاد توضح مصادم الهدرونات الكبير (LHC) الذي يوجد في مركز (سيرن)على الحدود الفرنسية السويسرية ويعد أكبر وأعقد أداة علمية في العالم.

أضف تعليقك

تعليقات  0