الكويت تشارك في اجتماع المجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية بتركيا

شارك وفد الشعبة البرلمانية برئاسة امين سر الشعبة النائب محمد الدلال اليوم في اعمال الاجتماع الاول للمجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية في مدينة (ريزا) التركية.


وقال النائب الدلال في تصريح لـ(كونا) إن حضور الوفد البرلماني ھذا الاجتماع يأتي حرصا من الكويت على المشاركة في اعمال الجمعية البرلمانية الآسيوية لأھمية دورھا في توحيد رؤى البرلمانات الآسيوية فيما يتعلق بالقضايا البرلمانية المھمة.


وأضاف ان الكويت تقدمت بمجموعة من المقترحات خاصة بإصدار قرارات تتعلق بالبرلمان من أبرزھا تنمية البشر في آسيا والھدف منھا الدعم التنموي والبشري والاھتمام بسكان قارة آسيا وذلك من خلال لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية.


وأوضح الدلال ان الكويت تقدمت بمقترحات أخرى لتحويل الجمعية الى برلمان آسيوي وھذا المشروع بالاتفاق والتعاون مع كل من روسيا وباكستان وذلك من خلال اللجنة السياسية.


أما بالنسبة للجانب الاقتصادي فقد قال الدلال إن الكويت تقدمت بقرار دعم سوق طاقة متكامل في آسيا وذلك بالتعاون مع البرلمان الروسي الذي سيساھم في الجانب الاقتصادي والتنموي على مستوى القارة.


وأشار الدلال الى ان الجمعية نظرت في انضمام كل من قطر وتيمور الشرقية الى البرلمان بعدما كانتا عضوين مراقبين وتمت الموافقة على ھذا الاجراء. ويناقش الاجتماع مواضيع عدة منھا الشؤون السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والتنمية المستدامة اضافة الى الموازنة والتخطيط.


وتأسست الجمعية البرلمانية الآسيوية في طھران عام 1999 من خلال رغبة مشتركة من قبل برلمانات الدول الآسيوية والمجتمع المدني. ويضم وفد الشعبة البرلمانية المشارك في الاجتماع عضوي الشعبة النائبين الحميدي السبيعي والدكتور خليل أبل.

أضف تعليقك

تعليقات  0