الكويت تدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي في منطقة الصحراء

جددت الكويت موقفها الداعم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي في منطقة الصحراء المغربية وما تشكله من خيار بناء يهدف للتوصل إلى حل مقبول لجميع الأطراف.


كما جددت الكويت في كلمة ألقاها السكرتير الأول بوفدها الدائم لدى الأمم المتحدة فواز بورسلي أمام جلسة لمجلس الأمن أمس الأربعاء بعد اعتماد قرار بتجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة (مينورسو) ضرورة احترام سيادة المغرب ووحدة وسلامة أراضيه.


وقال بورسلي "صوتت الكويت لصالح القرار الذي يمدد فيه مجلس الأمن ولاية بعثة الأمم المتحدة حتى نهاية أكتوبر 2020 إيمانا بالدور الإيجابي لبعثة مينورسو وقد كنا نأمل أن يكون القرار بإجماع أعضاء المجلس".


وأعرب عن شكره لوفد الولايات المتحدة بصفته حامل القلم على تعاونه معربا عن ارتياحه لتمديد ولاية البعثة لمدة عام واحد وهو ما دعت اليه الكويت في أكثر من مناسبة حيث ستوفر الولاية الحالية متسعا من الوقت لتحريك العملية السياسية.


واضاف بورسلي "تدعم الكويت تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتدعم جهود الأمين العام من أجل التوصل إلى حل مقبول لكل الأطراف كما نؤكد أهمية دور بعثة مينورسو وضرورة تنفيذ ولايتها بالكامل".


وأشاد بجهود المبعوث الشخصي السابق للأمين العام هورست كوهلر والتي دفعت بالعملية السياسية قدما وخلقت الزخم المطلوب لتجديد الأمل في التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي يبنى على أساس من التوافق متمنيا أن يسلك من سيخلف كوهلر نفس المسار.


واعرب بورسلي عن تطلعه لاستئناف اجتماعات المائدة المستديرة بمشاركة جميع أطرافها دون شروط مسبقة وبحسن نية مع المحافظة على وتيرة اللقاءات وعلى كل ما من شأنه بناء الثقة وتقريب وجهات النظر مؤكدا حرص الكويت على تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار في المغرب العربي.

أضف تعليقك

تعليقات  0