المدير الجديد للوكالة الذرية يثمن دور الكويت "المتميز"

ثمن المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدبلوماسي الأرجنتيني رافائيل غروسي اليوم الخميس دور الكويت "المتميز" داخل الھيئة الأممية مؤكدا حرصھ على مواصلة تعزيز العلاقات بين الجانبين في ضوء الدور المھم الذي تضطلع بھ الكويت.


وقال غروسي في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بعد انتخابھ مديرا عاما جديدا للوكالة "ان الكويت تضطلع اليوم بدور متميز داخل ھذه المنظمة الدولية بحكم عضويتھا في مجلس محافظي الوكالة".


وأشار إلى أن "الكويت تتقاسم المسؤولية مع باقي الدول ال35 الاعضاء في المجلس في وضع سياسات الوكالة واتخاذ القرارات اللازمة حول مختلف القضايا المتعلقة بالشؤون النووية".


وأضاف "سأعمل على بحث احتياجات وتطلعات الكويت اعتمادا على العلاقة الممتازة والطويلة التي تربطني بمندوبھا الدائم لدى الوكالة السفير صادق معرفي".


واضاف ان "ھذه العلاقة ستخدم الجانبين على حد سواء كما ستنعكس إيجابيا على عمل الوكالة المستقبلي من ناحية تلبية احتياجات الدول الاعضاء للطاقة النووية واستثمارھا للأغراض السلمية المختلفة".


وأعرب غروسي عن امتنانھ العميق لدعم الكويت الى جانب غالبية اعضاء مجلس المحافظين لترشيحھ لمنصب المدير العام للوكالة الذرية.


وفيما يتعلق بخططھ المستقبلية اوضح المدير العام الجديد للوكالة انھ سيعمل على جعل الوكالة اكثر ديناميكية وشفافية في تعاملاتھا مع الدول الاعضاء بالإضافة إلى تعزيز مساھمة المرأة فيھا.


وأضاف انھ سيركز خلال فترة عملھ التي تستمر اربع سنوات على ضمان الأمن والامان النوويين باعتبارھما مسألة حيوية بالنسبة للدول الاعضاء مشيرا الى حرصھ على دعم أنشطة الوكالة ومشاريعھا المختلفة في الدول النامية وتعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المستقبل.


وشدد المدير العام الجديد على انھ سيكمل أيضا المھام السابقة وأن عملھ سيكون امتدادا لما تحقق طوال السنوات الماضية لافتا إلى أنھ سيعمل على تطوير منظومة عمل الوكالة وبما يستجيب لمستوى التحديات وتطلعات الدول الاعضاء في الوكالة.


وكان سفير الكويت لدى النمسا وممثلھا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي أكد في كلمتھ أمام أعمال المؤتمر العام للوكالة في سبتمبر الماضي التزام الكويت بالمشاركة البناءة في عملية اختيار المرشح الانسب والأكفأ مشددا على ضرورة إتمام ھذه العملية بسلاسة تتيح للوكالة الاستقرار المطلوب للقيام بالأعمال المنوطة بھا.


وكانت الدول الاعضاء ال 35 في المجلس ومن ضمنھا الكويت عقدت الثلاثاء الماضي جلسة تصويت سرية حصل خلالھا الدبلوماسي الارجنتيني غروسي على 24 صوتا مقابل 10 اصوات لمنافسھ الروماني فيما امتنع عضو واحد عن التصويت.


كما قرر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس الاربعاء عقد مؤتمر استثنائي للوكالة في الثاني من شھر ديسمبر المقبل للمصادقة على تعيين المدير العام الجديد.


ويخلف غروسي الذي أصبح أول أمريكي جنوبي على رأس الوكالة الياباني يوكيا امانو الذي توفي في يوليو الماضي عن 72 عاما وكان يترأس الوكالة منذ 2009) .

أضف تعليقك

تعليقات  0