اليابان: ارتفاع واردات النفط من الكويت لأعلى مستوى في 5 أشهر

أظھرت بيانات حكومية اليوم الخميس أن واردات اليابان من النفط الخام الكويتي ارتفعت في سبتمبر الماضي لتسجل أعلى مستوى لھا في خمسة أشھر.


وأوضحت البيانات التي أصدرتھا الوكالة اليابانية للموارد الطبيعية والطاقة في تقرير أولي أن واردات النفط من الكويت بلغت في سبتمبر 79ر8 مليون برميل أي ما يعادل 293 ألف برميل يوميا لترتفع لأول مرة خلال شھرين.


وقالت البيانات إن الكويت احتلت بذلك المرتبة الثالثة في قائمة مزودي اليابان بالنفط خلال الشھر الماضي بعدما شكلت الشحنات منھا 6ر10 بالمئة من إجمالي واردات الدولة الآسيوية من النفط الخام.


وأكدت البيانات أن اجمالي واردات النفط من الكويت ھو الأعلى منذ أبريل الماضي عندما سجلت الشحنات منھا 330 ألف برميل يوميا.


وبشأن اجمالي واردات اليابان من النفط الخام قالت البيانات انھا تراجعت بنسبة 3ر5 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 76ر2 مليون برميل يوميا في ھبوط للشھر الثاني على التوالي.


وأضافت أن شحنات النفط من الشرق الأوسط شكلت 3ر91 بالمئة من إجمالي بزيادة بلغت 2ر5 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.


وعادت السعودية إلى صدارة قائمة مزودي اليابان بالنفط رغم تقلص الواردات منھا بنسبة 7ر3 بالمئة عن العام السابق لتصل إلى 987 ألف برميل يوميا.


وتراجعت الإمارات إلى المرتبة الثانية بواردات بلغت 826 الف برميل يوميا رغم زيادة الشحنات بنسبة 3ر18 بالمئة.


كما تراجعت قطر إلى المرتبة الرابعة بواردات بلغت 291 ألف برميل يوميا فيما حافظت روسيا على المرتبة الخامسة بواردات بلغت 194 ألف برميل يوميا.


وتعد اليابان الفقيرة بالموارد ثالث أكبر مستھلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة وتعتمد على وارداتھا من النفط والغاز والفحم.

أضف تعليقك

تعليقات  0