الحجرف: الاقتصاد الخليجي يجب ألا يتأثر بأي اختلافات سياسية

اكد وزيرالمالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف اليوم الخميس "اننا نعتقد اعتقادا راسخا ان التكامل الاقتصادي الخليجي يجب الا يتأثر بأي اختلافات او آراء او وجهات نظر سياسية".


جاء ذلك في جلسة بعنوان (الشرق الاوسط يرحب بالأعمال: كيف تحولت المنطقة الى محور استثمار عالمي) ضمن منتدى (مبادرة مستقبل الاستثمار) المقام في الرياض بمشاركة وزير المالية السعودي محمد الجدعان ووزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ سلمان آل خليفة.


وبين الوزير الحجرف ان الاقتصاد يؤثر على كل مواطن في كل دول الخليج وهو ما نركز عليه في دول الخليج باللجنة الاقتصادية حيث نعمل على رفع مستوى مواطني دول الخليج الذين يجب ان يستمتعوا وينعموا باقتصاد دولهم بالطريقة الصحيحة.


وشدد على ان "ما تم تحقيقه خلال ال30 سنة الماضية تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي جيد جدا ونحن مستمرون في ذلك" مشيرا الى انه "لا ضرر في وجود خلافات بين دول المجلس وهو امر ليس سرا ويحدث في كل دول العالم وعلينا العمل على حلها".


ولفت الحجرف الى ان رؤى وخطط دول الخليج تعمل بشكل متكامل ويدعم بعضها بعضا لتحقيقها بأفضل شكل لإعطاء القطاع الخاص القدرة على القيام بدوره مؤكدا "جوابي البسيط ان دول الخليج موجودة وستبقى موجودة ونعمل في الجانب الاقتصادي بشكل متكامل ولن نتوقف عن ذلك ابدا".


وحول سؤال طرح في الجلسة ما اذا ستطبق الكويت "الضريبة المضافة" اكد الحجرف ان الكويت دولة مؤسسات ولديها دستور ولا يمكن فرض اي ضريبة دون ان يكون هناك موافقة من مجلس الأمة.


وبين انه لفرض اي ضريبة لا بد ان يكون هناك تشريع وتنظيم لذلك مشيرا الى ان اتفاقية الضريبة المضافة تمت الموافقة والتوقيع عليها وأصبحت سارية في السعودية والامارات والبحرين.


بدوره قال الوزير الجدعان اننا نقدم القرارات الخليجية كل سنة لكي نحسن التوحيد الاقتصادي ومنها مثلا السماح لمواطني دول المجلس للقيام بأعمالهم التجارية في اي دولة خليجية كمواطنين وهو ما ينطبق على معظم المهن.


واضاف الجدعان "نحن كوزراء نلتقي على الأقل مرتين بالسنة وكل مره نعمل على سن قوانين جديدة".


وانطلقت اعمال منتدى (مبادرة مستقبل الاستثمار 2019) أو (دافوس الصحراء) في الرياض اول امس الثلاثاء وتستمر حتى 31 اكتوبر الجاري بتنظيم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي وبحضور مجموعة من رؤساء الدول وصناع القرار.

أضف تعليقك

تعليقات  0