"البيئة": نتابع انتشار بقع بنية مائلة إلى اللون الأحمر في جون الصليبخات

 بناءً على المسوحات بين جهات الدوله المعنيه في شئون البيئة البحريه ، ورد إلينا بلاغ اليوم 1/11/2019 بخصوص وجود بقع في منطقة جون الصليبيخات (الحيشان) وهي بقع بنية مائله إلى اللون الأحمر.

و تم ملاحظه انتشار هذه البقع وازدياد كثافتها التدريجيه في الأسابيع والأيام الماضية وذلك من خلال المراقبة لصور الأقمار الصناعية بالتعاون مع معهد الكويت للابحاث العلميه والمنظمة الاقليميه لحمايه البيئة البحريه والمسوحات البحريه والتي تدل على ازدياد النشاطات الحيوية وزيادة الكلوروفيل في البيئة البحرية وخاصة في هذه المناطق.

ومن المعروف و بناءً على طبيعة جون الكويت يكثر ازدهار ظاهرة المد الأحمر الموسمية في الكويت بشهري ابريل وأكتوبر من كل سنة وذلك مصاحبة للتغيرات المناخية والتغيرات الموسميه (درجات الحرارة وازدياد المغذيات الطبيعيه بفعل حركة التيارات) وبالإضافة الى عوامل أخرى ينتج عنها ازدهار وتكاثر أنواع العوالق النباتية المسببة لظاهرة للمد الأحمر حيث تصاحب هذه البقع احيانا نفوق للأسماك السطحية الماره بها بسبب قله الأكسجين الموجود بالماء مما يؤدي إلى نفوقها.

تقوم #الهيئة_العامة_للبيئة بجمع وعمل التحاليل اللازمة لظواهر المد الاحمر (الأنواع العوالق النباتيه) للتعرف على المغذيات الموجودة والمسببات المؤدية إلى ازدهارها وسوف نوافيكم بالأنواع المسببة لهذا النوع من المد الأحمر بعد الانتهاء من التحاليل.

أضف تعليقك

تعليقات  0