بحوث لحل المشاكل البیئیة التي تعیق الانتاج الزراعي

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية رئيس مجلس امناء جائزة الدكتور عبدالرحمن السميط للتنمية الافريقية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الاجتماع الخامس لمجلس امناء الجائزة.


شھد الاجتماع الذي استضافتھ مؤسسة الكويت للتقدم العلمي استعراض جدول الاعمال والبنود المتعلقة بتقارير لجان التقييم والاختيار لجائزة ھذا العام في مجال الامن الغذائي.


وتشمل نسخة ھذا العام من الجائزة البحوث والدراسات الفاعلة في قطاعات التنمية الزراعية وتطوير قواعد الانتاج الزراعي وتوفير المحاصيل المتنوعة ذات قيمة غذائية عالية.


كما تشمل ابتكار نظم توزيع فاعلة لايصال الموار الغذائية الى المناطق النائية والقرى في القارة الافريقية علاوة على البحوث التي تسھم في حل المشاكل البيئية التي تعيق الانتاج الزراعي وتنمية الموارد المائية خاصة في المناطق الصحراوية وتوفير الخبرات والايدي العاملة في ھذه المجالات.


وجاءت اعمال الاجتماع متابعة لمبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظھ الله ورعاه التي اعلن عنھا خلال (القمة العربية - الافريقية) الثالثة التي استضافتھا الكويت في شھر نوفمبر 2013 بشأن تخصيص جائزة مالية سنوية للابحاث التنموية في افريقيا بقيمة مليون دولار امريكي باسم احد رموز العمل الانساني الكويتي المرحوم بإذن الله تعالى الدكتور عبد الرحمن السميط للدور الانساني الخير والكبير الذي قام بھ في القارة الافريقية.


عقد الاجتماع بحضور اعضاء مجلس امناء الجائزة وھم المدير العام رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد والرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا غيتس الخيرية وليام غيتس الثالث (بيل غيتس) ونائب رئيس البنك الدولي لشؤون افريقيا مختار ديوب.


وشارك في الاجتماع اعضاء مجلس الامناء الممثل الخاص للوكالة الدولية للطاقة الذرية لافريقيا نائب المدير العام الدكتور كاواكو اننج ورئيس مجلس ادارة شركة سدير للتجارة العامة والمقاولات عضو اللجنة الشعبية الكويتية لجمع التبرعات طارق المطوع والمدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شھاب الدين.


كما عقد الاجتماع بمشاركة نائب مدير عام منظمة الاغذية والزراعة (فاو) لشؤون البرامج البروفسور دانيل غوستافسون ومساعد مدير عام منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لشؤون التعليم البروفيسورة ستيفانيا جيانيني وعدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.


يذكر ان قيمة الجائزة تبلغ مليون دولار امريكي ويتم تقديمھا دعما للھيئات والمؤسسات والافراد المساھمين بأعمال تنموية في القارة الافريقية لاسيما في إعداد الدراسات والابحاث وتطبيق المشاريع العلمية والمبادرات المبتكرة والتي تحقق تاثيرا ملموسا وفعالا في دعم التنمية المستدامة في الدول الافريقية بما يمكن شعوبھا من التغلب على مشاكل الفقر والجوع ونقص المياه وتحسين الرعاية الصحية ومحو الامية.


وتستھدف الجائزة ابراز الانجازات الناجحة في تلك المجالات الحيوية والتي ستتوالى خلال الاعوام المقبلة .

أضف تعليقك

تعليقات  0