الوقیان: بحث مبادرة اشراك القطاع الخاص في تطویر المشاریع الاسكانیة

قال المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية المھندس بدر الوقيان، ان اجتماع وكلاء الاسكان الخليجيين اعتمد الخطة التشغيلية والبرنامج التنفيذي لاستراتيجية العمل الاسكاني الخليجي للفترة من 2019 الى 2024.


واوضح الوقيان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على ھامش مشاركته في الاجتماع الــ 20 للوكلاء المعنيين بشؤون الإسكان الخليجيين ان الاجتماع اعتمد اصدار كود البناء الخليجي وتفعيل نظام خليجي لاتحاد الملاك.


واشار الى ان الاجتماع اعتمد ايضا أفضل التجارب في مجال التمويل العقاري ومبادرة استخدام احدث وسائل التخطيط والتطبيقات المتطورة في مجال الاسكان ومبادرة اشراك القطاع الخاص في تطوير المشاريع الاسكانية.


وفي مجال البيانات المتعلقة بالاسكان قال الوقيان ان الاجتماع اكد توفير تلك البيانات وتزويد المركز الاحصائي الخليجي بصفة دورية.


واوضح ان الاجتماع اعتمد ايضا موعد انعقاد ھيئة جائزة المجلس في مجال الاسكان لاختيار البحوث الفائزة لعام 2020.


واشار الوقيان ان الاجتماع اعتمد كذلك النظام الموحد لاتحاد الملاك بحيث يكون استرشاديا لمدة أربع سنوات اضافة الى اعتماد الكتيب الخاص بالتجارب الخليجية في اشراك القطاع الخاص في التمويل الاسكاني وعقد ورش عمل تدريبية متخصصة لرفع كفاءة الكوادر الخليجية في المجال الاسكاني.


دعا الاجتماع الى تفعيل الزيارات الميدانية للمشاريع الاسكانية الخليجية والتنسيق والاعداد المشترك للاجتماعات الاقليمية والدولية والعمل على ابراز العمل الاسكاني الخليجي في المحافل الاقليمية والدولية.


وكان الاجتماع قد افتتح بكلمة لوكيل وزارة الإسكان العماني المھندس سيف الشقصي أكد فيھا أن العمل الإسكاني المشترك قطع شوطا كبيرا واستطاع أن يقوم بالعديد من الخطوات العملية في ھذا الاتجاه مما كان لھ بالغ الأثر في إنجاح المسيرة الإسكانية في الدول الأعضاء من خلال وضع (استراتيجية العمل الإسكاني المشترك) بھدف التميز في العمل الإسكاني الخليجي.


واوضح ان من أوجھ التعاون الخليجي المشترك مشروع قواعد المعلومات الإسكانية الذي اعتمدتھ دول المجلس للعمل بھ والذي سيتيح فرصة الاطلاع على المعلومات الأساسية والبيانات من خلال المركز الإحصائي بدول مجلس التعاون.


ومن المقرر ان يعقد وزراء الاسكان الخليجيون اجتماعھم ال17 في مسقط اليوم الاثنين لاتخاذ القرارات المناسبة تجاه الموضوعات التي تم رفعھا من قبل الاجتماع ال20 للوكلاء المعنيين بشؤون الإسكان الخليجيين.

أضف تعليقك

تعليقات  0