الكويت: حماية البيئة ركيزة أساسية للسلام والتنمية المستدامة

أكدت الكويت ان حماية البيئة ركيزة أساسية للسلام والتنمية المستدامة وان احتفال الأمم المتحدة باليوم الدولي لمنع استخدام البيئة في الحروب والصراعات المسلحة بمثابة تذكير سنوي بالتزامھا بھذا الأمر.


وقال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة اليوم العالمي لمنع استخدام البيئة في الحروب والصراعات المسلحة ان المجتمع الدولي يحتفل بھذا اليوم من كل عام بموجب قرار من الجمعية العامة والمقدم من قبل الكويت في عام 2001 حيث كان اعتماد ھذا القرار خطوة مھمة اتخذتھا الدول الأعضاء في الامم المتحدة للاعتراف بالبيئة باعتبارھا ضحية للحروب والنزاعات المسلحة.


وأضاف أن تقديم ھذا القرار من الكويت حينھا جاء انطلاقا من حرصھا على تسليط الضوء على التداعيات الكارثية التي قد تنجم عن الأضرار بالبيئة واستغلالھا في الحروب والنزاعات المسلحة خاصة بعد ما تعرضت لھ الكويت من كارثة بيئية نتيجة اشعال القوات العراقية المنسحبة في عام 1991 ما يقارب 700 بئر نفطية.


واشار العتيبي الى ان ذلك أدى إلى احدى أسوأ الكوارث البيئية من صنع البشر التي شھدھا العالم في القرن العشرين مؤكدا ان الكويت تولي موضوع البيئة اھتماما خاصا ولذلك قامت خلال عضويتھا في مجلس الأمن بتنظيم جلسة في نوفمبر 2018 حول الآثار التي تتعرض لھا البيئة خلال الحروب.


ولفت الى ان ذلك يعد أول اجتماع يعقده المجلس لمناقشة ھذه القضية مشددا على أن حماية البيئة مسؤولية تقع على عاتق الجميع ليس فقط في أوقات السلام بل حتى خلال الحروب والنزاعات المسلحة

أضف تعليقك

تعليقات  0