العازمي: الكويت سباقة في إصدار القوانين الخاصة بالمعاقين

تحت رعاية عميد كلية التربية بجامعة الكويت أ. د. بدر عمر العمر نظمت الكلية فعالية بعنوان " حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة: وجهة نظر تربوية وقانونية"، بمبادرة من الدكتورة بدور العازمي من قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية والدكتورة عائشة المطيران من قسم الإدارة والتخطيط التربوي بكلية التربية.


وجدير بالذكر أن هذه الفعالية تضمنت حلقات نقاشية مع مجموعة من المحامين والتربويين المختصين وعرض لبعض التجارب المتميزة والناجحة من ذوي الإعاقة، ومعرض للتصوير يعرض الخدمات التربوية والاجتماعية المقدمة لذوي الإعاقة.


وبهذه المناسبة أوضحت د. بدور العازمي بأن الكويت كانت سباقة على المستويين الإقليمي والخليجي في الاهتمام وإصدار القوانين الخاصة بالمعاقين، كما تجلى هذا الاهتمام بالتوقيع على بعض المواثيق والاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في عام 2013، إلا أن هناك بعض التحديات والصعوبات التي تواجه واقع الأشخاص المعاقين في الكويت تستدعي منا وبضرورة ملحة أن ننشر الوعي بمواد القانون والتعديل عليها، داعية إلى الحرص على تفعيل بعض مواد القانون المرتبطة بالخدمات التربوية مما يحقق أفضل بيئة مناسبة للطلبة من ذوي الاعاقة.


ومن جانبها أكدت د. عائشة المطيران على أهمية وضرورة تطبيق مفهوم الدمج بمعناه الحقيقي على المستويين التربوي والمجتمعي، موضحة أن الإصرار والعزيمة والإرادة القوية دفعت عددا لا بأس به من ذوي الاعاقة لتبوء مناصب قيادية في القطاعين العام والخاص وحصول البعض على ميداليات في كثير من الألعاب الرياضية وغيرها.


وفي الختام تم تكريم المحاضرين وهم المحامية نيفين معرفي والمحامي عبد الوهاب بن سلامة والبطل فيصل الموسوي والكاتبة فرح الصدى، وشكرت د. بدور ود. عائشة ضيوف الشرف والمحاضرين وأولياء الامور ذوي الاعاقة والطلبة والطالبات على المشاركة المتميزة في الفعالية.

أضف تعليقك

تعليقات  0