"التقدم العلمي" تعلن الفائزين بجوائزها وجائزة "عبدالرحمن السميط" لعام 2019

اعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي اليوم الاحد أسماء الفائزين بجوائزھا لعام 2019 وتشمل (جائزة الإنتاج العلمي) و(جائزة الكويت) اضافة الى جائزة (السميط للتنمية الافريقية) في مجال الامن الغذائي.


وقال المدير العام للمؤسسة الدكتور عدنان شھاب الدين في تصريح صحفي ان اعلان الفائزين بجوائز المؤسسة جاء بناء على توصيات اعضاء مجلس إدارة المؤسسة وتوصيات مجلس الجوائز في المؤسسة ولجان التحكيم بشأن الفائزين بالجوائز.


واضاف شھاب الدين ان مجلس امناء جائزة السميط للتنمية الإفريقية المخصصة ھذا العام لمجال الامن الغذائي قرر منحھا مناصفة لجھتين افريقيتين نظير جھودھما ومساھماتھما في مجال تعزيز الامن الغذائي وتطوير انتاج الاغذية في القارة الافريقية.


وبين ان مجلس الأمناء يضم شخصيات دولية بارزة في مجال العمل الإنساني والتنمية في افريقيا فيما تمنح جائزة السميط للتنمية الافريقية سنويا للافراد او المؤسسات في احد المجالات الثلاثة المقررة للجائزة وھي الأمن الغذائي او الصحة او التعليم.


وعن جائزة (الإنتاج العلمي) ذكر ان خمسة باحثين كويتيين فازوا بھا في خمسة مجالات ھي (العلوم الھندسية) وفاز بھا الدكتور سلطان السالم وفي مجال (العلوم الحيوية) وفاز بھا الدكتور بدر الھاجري.


واضاف انھ في مجال (العلوم الطبية والطبية المساعدة) فاز بالجائزة الدكتور جاسم الھاشل الأستاذ اما في مجال (العلوم الاجتماعية والإنسانية) فقد فازت بھا الدكتورة ھند المعصب وفي مجال (العلوم الإدارية والاقتصادية) فاز الدكتور نايف الشمري.


وافاد بأن الفائزين ب(جائزة الكويت) في خمس مجالات للعلوم الأساسية الاولى في (الرياضيات) فاز بھا الدكتور نادر المصمودي من تونس والثانية في (العلوم التطبيقية) فاز بھا الدكتور عمر فرحھ من فلسطين.


واشار الى انھ في مجال (العلوم الاجتماعية) فاز بالجائزة مناصفة الدكتور علي أومليل من المغرب والدكتورة أماني جمال من فلسطين فيما فاز لفت بالجائزة في مجال (الفنون والآداب) الدكتور محمد شاھين من الاردن.


وتھدف المؤسسة من جوائزھا الى تحفيز ودعم القدرات البشرية عبر مبادرات تسھم في بناء قاعدة صلبة للعلم والتكنولوجيا والإبداع وتعزيز البيئة الثقافية الممكنة لذلك وتشجيع الباحثين وتعزيز العطاء والإنتاج العلمي المتميز محليا وعربيا فيما تھدف من جائزة السميط التي تشرف عليھا الى دفع عملية التنمية في قارة افريقيا.

أضف تعليقك

تعليقات  0