الطرزي: حالة مريض زراعة القلب الطبيعي مستقرة وفي تحسن

قال رئيس قسم جراحة القلب في مركز (سلمان الدبوس) للقلب بمستشفى العدان التابع لوزارة الصحة الدكتور رياض الطرزي ان حالة المريض الذي خضع لأول زراعة قلب طبيعي في الكويت مؤخرا مستقرة مضيفا ان العلامات الحيوية في تحسن مما يدل على استجابتھ للعلاج.


واوضح الطرزي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت انھ بعد الانتھاء من مثل ھذه العمليات تبدأ مرحلة جديدة وھي تعافي المريض من آثار العملية والآثار الجانبية للأدوية وكذلك التأھيل القلبي والرئوي ومتابعة تقبلھ مناعيا للعضو المزروع (القلب).


واشار الى التحدي المستمر بسبب نقص المناعة نتيجة لاستخدام الأدوية اللازمة والمثبطة لجھاز المناعة لافتا الى انھ في اليوم الثالث بعد العملية وبسبب بعض المضاعفات المتعلقة بالجھاز التنفسي قام فريق العناية المركزة بإرجاع جھاز التنفس الصناعي للمريض وتم تكثيف العلاجات الخاصة بالحالة.


وذكر انھ تم إجراء اللازم مع الأخذ بالاعتبار أن مثل ھذه الأعراض ليست بالشيء الغريب على العمليات الجراحية الكبرى مما يتطلب كافة الجھود لتوفير العلاج المناسب إلى أن يتعافى المريض بشكل كامل ويبدأ مرحلة التأھيل كما ھو مخطط.


وبين انھ نظرا لكون ھذه العملية ھي الأولى في الكويت فقد تم استقدام طبيب جراح (استشاري ألماني) متخصص في مثل ھذه العمليات للاشراف على الفريق الجراحي المحلي.


وكان وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح اعلن الثلاثاء الماضي نجاح اول عملية جراحية كاملة لزراعة قلب طبيعي في الكويت في مركز (سلمان الدبوس) لامراض القلب بمستشفى العدان.


وقال الشيخ باسل في بيان صحفي ان العلمية اجريت لمريض في العقد الثاني من عمره كان يعاني من فشل وقصور شديد في وظائف القلب وبمراحل متقدمھ من المرض اذ استدعت حالتھ وضع اجھزة الدعم الدوري الصناعي للمحافظة على حياتھ

أضف تعليقك

تعليقات  0