كسوف جزئي للشمس يشاهد بالكويت في 26 ديسمبر الجاري

قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون اليوم الاثنين ان كسوفا جزئيا للشمس سيشاھد في سماء البلاد في 26 ديسمبر الجاري اذ سيغطي قرص القمر 90 بالمئة من قرص الشمس.


واضاف السعدون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الكسوف الذي سيحدث خلال الشھر الجاري في الكويت لم يحدث مثلھ منذ 65 سنة مشيرا الى ان الكسوف سيشاھد في عدد من الدول منھا السعودية والامارت وعمان والھند وسريلانكا وماليزيا وسنغافورة.


واوضح السعدون ان ما سيحدث ھو كسوف حلقي للشمس في ظاھرة قليلة التكرار مبينا ان الكسوف الحلقي يشابھ الكسوف الكلي للشمس في ظروفھ الا ان الشمس لا يحجبھا كلھا قرص القمر اذ ان قرص القمر يكون بداخلھا ويحجب معظمھا وتبقى الدائرة حول قرص القمر مضيئة.


وافاد السعدون ان الشمس ستشرق في الكويت الساعة 6:40 دقيقة صباحا وھي في حالة كسوف جزئي وبعدھا بدقائق سيكون القمر وسط قرص الشمس ومن ثم يبدا القمر بالخروج من قرص الشمس حتى ينتھي الكسوف الجزئي الساعة 7:48 دقيقة صباحا وتكون مدة الخسوف الجزئي في الكويت ساعة و8 دقائق.


وذكر ان مرصد الفنطاس الفلكي سينظم تجمعا لرصد ھذه الظاھرة النادرة لافتا الى ان حالات كسوف الشمس تحدث عندما تكون الشمس والقمر والارض على مستوى واحد ويكون القمر امام الشمس في اول الشھر القمري

أضف تعليقك

تعليقات  0