بمشاركة الكويت تنطلق فعاليات مهرجان كتارا التاسع للمحامل التقليدية

انطلقت فعاليات مھرجان (كتارا التاسع للمحامل التقليدية) بمشاركة كويتية ضمن مشاركات محلية واقليمية ودولية ضمت 11 دولة بھدف احياء التراث البحري.


وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الدكتور خالد السليطي في تصريح صحفي عقب الافتتاح ان المھرجان يعد الابرز التي تنظمھا كتارا وھو يشھد تطورا ملحوظا سواء في انشطته وفعالياته او عدد الدول المشاركة فيه حيث كانت انطلاقتھ محلية واليوم وصل الى العالمية.


واضاف السليطي ان المھرجان يؤكد حرص المؤسسة على احياء التراث عموما والتراث البحري بالتحديد سواء بتعريف الاجيال الناشئة بھ او زوار قطر عموما وزوار الحي الثقافي كتارا من الثقافات والجنسيات الاخرى.


واشار الى انھ تم التمديد في مدة المھرجان ليتواصل الى ال16 من ديسمبر الجاري ليتزامن مع استضافة الدوحة لبطولة كأس الخليج لكرة القدم الرابعة (خليجي 24 (متوقعا ان يشھد المھرجان حضورا كثيفا ولافتا للزوار والضيوف الخليجيين من اجل الاستمتاع بفعالياتھ وانشطتھ المتنوعة والمميزة.


ويعد المھرجان فرصة لجميع الزوار بمختلف اھتماماتھم وشرائحھم وجنسياتھم ليتعرفوا على التراث البحري القطري اضافة الى ورش الحرفيين الشعبية والعروض البحرية والفرق الغنائية الشعبية على امتداد مساحة المھرجان.


ويضم المھرجان المقام تحت رعاية امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني العديد من المسابقات البحرية التراثية ومنھا الشوش والتفريس وھي مسابقات تقليدية تكون على محمل خشبي مصنوع من خوص النخيل يستخدم فيھ الصياد المجداف اما في التفريس فيستخدم العصا التي تصل الى العمق ويحرك بھا المحمل.


كما يضم المھرجان عدد من المسابقات البحرية التراثية ومنھا الحداق والجنان والتجديف وحداق المحامل والشراع والسباحة والتفريس والشوش اضافة الى مسابقة سنيار.


ويستمر مھرجان كتارا التاسع للمحامل التقليدية 12 يوما بمشاركة 11 دولة من بينھم الكويت. وضم الجناح الكويتي المشارك في المھرجان عدد من المقتنيات التراثية في مھنة الاباء والاجداد وادوات الغوص التقليدية اضافة الى صناعة السفن والصناديق الخشبية وعدد من الوثائق التاريخية.

أضف تعليقك

تعليقات  0