"فاو" توقع اتفاقية لفتح مكتب دائم في الكويت

- أبرمت الكويت مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اتفاقية شاملة لفتح مكتب المنظمة الدائم "للشراكة والاتصال" في الكويت لدعم خطط ومسيرة التنمية الوطنية المستدامة وتوطين الخبرات الدولية.


ووقع وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري مع مدير عام (فاو) تشو دونيو الاتفاقية بمقر المنظمة في روما في مراسم حضرھا سفير الكويت بإيطاليا الشيخ عزام الصباح والمندوب الدائم لدى (فاو) المھندس يوسف جحيل والسكرتير الثالث بالمندوبية سلطان العتيبي والمستشار بالسفارة سامي الزمانان.


وقال الجبري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بھذه المناسبة ان الاتفاقية الموقعة اليوم "تھدف بشكل رئيسي إلى رفع كفاءة مختلف القطاعات الزراعية والغذائية في بلادنا" وھي ثمرة مفاوضات وجھد متبادل منذ عامين لوضع استراتيجية وآلية عمل ترجمت الى بنود تنفيذية تھدف الى تطوير كافة قطاعات الھيئة العامة لشؤون الزراعة.


وأضاف أن التوصل إلى ھذه الاتفاقية التي وقعت بالأحرف الأولى قبل عامين مع المنظمة الدولية الأكبر والمعنية بقضايا الانتاج الغذائي والتغذية في العالم انما "ينبع من رغبتنا في الاستفادة من خلاصة الخبرات والتقنيات العالمية الأحدث والمتاحة لدى (فاو) لاسيما في القطاعات الزراعية والسمكية". 


 وأوضح أن الاتفاقية تضم شقين رئيسيين أولھما افتتاح مكتب دائم للشراكة والاتصال مع (فاو) في الكويت تم التجھيز لھ فعلا وثانيھما إطلاق برنامج شراكة للتعاون بينھما في تنفيذ مشروعات مشتركة في مختلف القطاعات الزراعية والسمكية باكورتھا مشروع (انشاء مركز دراسات الحمض النووي للزراعة والثروة السمكية).


وبين الجبري أن من أھم المشروعات التي ستسھم فيھا المنظمة في المرحلة الأولى للشراكة التنموية ھو "تطوير وإعادة ھيكلة قطاع الثروة السمكية الذي يعد من أھم ركائز الأمن الغذائي في البلاد بما يساھم في مواجھة مخاطر انكماش القطاع وتطوير الاستزراع السمكي".


كما نوه وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الى أھمية بنود الاتفاقية الخاصة بتدريب الكوادر الفنية الوطنية وتأھيلھا وعملھا جنبا الى جنب مع الخبراء والمختصين العالميين لدى المنظمة المقرر الاستعانة بھم من أجل احداث نھضة قوية وشاملة لاستراتيجية الأمن الغذائي والتغذوي في الكويت.


وشدد على النقلة النوعية التي تمثلھا ھذه الاتفاقية التفصيلية بتأسيس شراكة تنموية دولية واقليمية ووطنية يتضافر فيھا دور الكويت الريادي في دعم التنمية مع خبرة (فاو) ورؤيتھا الشاملة كما تترجم التطلعات والأفكار الى برامج عمل على أرض الواقع تساند جھود المؤسسات الوطنية لتحقيق الأھداف المنشودة.


وأشار الى أن من بين المشروعات المتعددة المقرر تنفيذھا في إطار اتفاقية الشراكة مشروع "تطوير وتنمية الموارد المائية بصورة مستدامة في ظل شح وندرة ھذه الموارد في بلادنا" بالإضافة الى مشروعات أخرى لتحسين سلالات الأغنام والماعز والتوسع في التلقيح الاصطناعي وكذلك مشروع تدريب الموظفين وتنمية القدرات الفنية لھيئة الزراعة.


ولفت الجبري إلى ان من شأن ھذه الخطوة المساھمة الفعالة في تسريع وتيرة النھضة التنموية المستدامة بالاعتماد على خبرات المنظمة العلمية والعملية الفريدة في شتى القطاعات ذات الصلة بالأغذية والزراعة والتغذية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.


وأكد رغبة الكويت وحرصھا على تفعيل وتنفيذ مختلف بنود الاتفاقية بشكل متكامل في اطار شراكة تفاعلية تؤتي ثمارھا الملموسة وتنھض بالقدرات الذاتية الوطنية.


من جانبھ أكد مدير عام (فاو) تشو دونيو ل(كونا) أھمية الاتفاقية التي "تشكل تقدما كبيرا في علاقات التعاون الايجابية مع الكويت كما تحقق نتائج ملموسة بافتتاح أول مكتب للمنظمة في الكويت تؤطر للشراكة التي تندرج في أھداف أجندة التنمية المستدامة لعام 2030."


وقال دونيو ان الكويت تحتل مكانة مركزية لدى (فاو) لما تقوم بھ وما يمكنھا اسداءه في اطار جھود المنظمة والمھمة المناطة بھا مثل مبادرة "يد بيد" - التي أطلقھا المدير العام - معربا عن تطلعھ الى "انضمام مزيد من البلدان العربية للعمل سويا لمساعدة الناس في المناطق الھشة".


وأوضح أن الاتفاقية التي وقعھا اليوم "تسمح بالعمل سويا بشكل تكاملي بما لدى المنظمة من مزايا تكنولوجية متقدمة وخبرات تنموية وميدانية فريدة من ناحية وما لدى الكويت من موارد ودور ايجابي في تنمية ومساعدة المنطقة العربية والمناطق الأخرى في العالم".


 بدوره ثمن الشيخ عزام الصباح ھذا الانجاز الھام في توثيق أوجھ التعاون المثمر بين منظمة الأغذية والزراعة (فاو) قائلا انھ يمثل خطوة كبيرة نحو الاستفادة من خبرات المنظمة وامكاناتھا الكبيرة في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة وترسيخ دعائم الأمن الغذائي بالاضافة الى تمكين الشباب والكوادر الوطنية من الخبرات الدولية.


وحضر مراسم التوقيع من وفد الكويت كل من رئيس قسم متابعة شؤون مجلس الأمة والوزراء فھد الخميس ومدير إدارة مكتب الوزير مشعان العتيبي.

أضف تعليقك

تعليقات  0