"الوطني للثقافة": مهرجان الكويت المسرحي يسهم في تطوير الحراك الفني

قال الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور بدر الدويش اليوم الخميس ان مهرجان الكويت المسرحي يسهم في تطوير الحركة المسرحية والحراك الفنى بشكل عام بالبلاد.


واضاف الدويش خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر (المجلس) للاعلان عن فعاليات الدورة ال20 من المهرجان المقرر عقدها في الفترة من 10 حتى 18 ديسمبر الجاري بمسرح الدسمة ان المهرجان ستتنافس فيه ستة عروض فضلا عن تكريم كوكبة من أجيال الحركة الفنية.


واكد اهمية الدور الذي يضطلع به مهرجان الكويت المسرحي في تنشيط الساحة المسرحية ومنح فرص حقيقية لجيل الشباب لتحقيق حضورهم وبصمتهم ودعم الحوار الفكري والفني للمساهمة في تطوير الحركة والعرض المسرحي.


واوضح ان الدورة ال20 من عمر المهرجان ستسشهد تنافس ستة عروض على جوائز المهرجان وهي مسرحية (هاديس) لفرقة المسرح الكويتي من تأليف واخراج احمد العوضي و(سهد) لفرقة مسرح الشباب من تأليف محمد الرباح واخراج الدكتور عبدالله العابر.


واشار ايضا الى تنافس (كوميديا بلا الوان) لفرقة المسرح العربي من تأليف محمد الرباح واخراج احمد الحليل و(البارج) لشركة تياترو من تأليف فلول الفيلكاوي واخراج عبدالعزيز العنزي.


وذكر ان من العروض المتنافسة مسرحية (نكون او لا نكون) لفرقة مسرح الخليج العربي من تأليف بدر محارب واخراج مشاري المجيبل و(صرخة) لفرقة المسرح الشعبي تأليف اسماعيل عبدالله وكولاج فلول الفيلكاوي واخراج خالد امين.


وأفاد بأن المهرجان سيكرم هذا العام حسن القلاف ورمضان علي وامل عبدالله وعبدالعزيز الهزاع وصالح الغريب وفهد الردة الحارثي وعبدالعزيز المسلم ومحمد العجيمي وهدى حسين لاسهاماتهم في خدمة الحركة المسرحية في الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.


ولفت الدكتور الدويش الى ورش سينظمها المهرجان منها ورشة فن المكياج والخدع المسرحية وورشة المنقوشات الجدارية في العرض المسرحي بمشاركة عدد كبير من الكوادر الفنية الشابة.


من جهته ثمن مدير المهرجان فالح المطيري في كلمة خلال المؤتمر ثقة الامين العام المساعد لقطاع الفنون بمنحه فرصة ادارة فعاليات الدورة ال20 من عمر المهرجان باعتباره حاضنة للابداع المسرحي الكويتي والمنصة التي حلق من خلالها المسرح والكثير من الكوادر المسرحية الى افاق ابعد.


وسلط المطيري الضوء على الندوة الفكرية التي قال عنها انها ستأتي هذا العام على شكل لقاء موسع يشمل الباحثين ومحاور يديره ويستنبط القضايا والموضوعات المطروحة عبر البحوث المقدمة.


واضاف ان حفل الافتتاح سيحمل عنوان (المعياد) من تأليف الدكتورة نادية القناعي واخراج ميثم بدر ويحكي رحلة المهرجان ومسيرته وكيفية المحافظة عليه واهم البصمات والانجازات التى تحققت خلال مسيرة هذا العرس المسرحي المهم.


واوضح ان الندوة الفكرية للمهرجان ستكون من خلال محورين الاول هو النقد في المسرح العربي بين الحضور والغياب والمحور الثاني هو لغة الخطاب في العرض المسرحي.


وذكر ان المهرجان وللمرة الاولي سيتم نقل فعالياته على الهواء مباشرة عبر منصة (يوتيوب) بالتعاون مع موقع الهيئة العربية للمسرح ما سيمنح محبي المسرح في الكويت والعالم العربي فرصة لمتابعة جميع الفعاليات.


واشار الى الحضور العالي للمرأة ضمن انشطة وفعاليات المهرجان في الكتابة والتمثيل وايضا كمهندسة ديكور ومصممة ازياء اضافة الى حضورها ضمن المكرمين والورش الفنية والندوة الفكرية.

أضف تعليقك

تعليقات  0