مندوبنا باليونسكو: إدراج ملف للكويت إنجاز يضاف إلى سجلها الزاخر

اكد مندوب الكويت الدائم لدى منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) الدكتور ادم الملا ان ادراج (نخيل التمر) على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي كأول ملف ثقافي للكويت ھو انجاز جديد يضاف الى سجل البلاد الزاخر.


وقال الملا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان احد اھم أسباب نجاح ھذا الملف ھو مشاركة الكويت في العديد من الورش التعليمية والتدريبية التي أدت الى بناء قدرات القائمين على اعداد الملفات.


واضاف ان ادارة الاثار والمتاحف بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب شاركت في اعداد الملف العربي المشترك (النخلة : المعارف والمھارات والتقاليد والممارسات).


 وقال ان الدول العربية المعنية اختارت الامارات كمنسق عام للملف العربي المشترك وذلك تحت اشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الأليكسو).


وقال ان العلاقة التاريخية بين الانسان في المنطقة العربية و شجرة النخيل قد أنتجت ارثا ثقافيا يستحق التقدير من المنظمات الدولية.


وبين أن المجتمعات التي تنتشر بھا اشجار النخيل مازالت تحافظ على الممارسات والمعارف والمھارات المرتبطة بتلك الشجرة.


واضاف الملا انھ سوف يتم تقديم ملف السدو لإدراجھ في عام 2020 ادى جانب ملفات أخرى قيد الدراسة.


وكانت (يونسكو) قد اعلنت اليوم انھ تم اضافة الكويت على قوائمھا للتراث غير المادي وبشكل خاص بسبب انتاج نخيل التمر والانشطة الثقافية المرتبطة بھ.


ويمثل وفد الكويت في اجتماع اللجنة الدولية للحكومات المنعقد في بوغوتا بكولومبيا كل من الدكتور ادم الملا وممثلة الكويت في اتفاقية التراث الثقافي غير المادي فرح الصباح منسق الملف من ادارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب

أضف تعليقك

تعليقات  0