توظيف 1157 وافد في القطاع النفطي تنفي مقولة عدم توافر فرص عمل للمواطنين في القطاع

كشفت إحصائية رسمية صادرة من مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة ، انه تم توظيف حوالي 1157 وافدا خلال الفترة من يناير 2017 حتى الآن.


وبناء علي تلك الاحصائية فقد اعربت مصادر عن استغرابها من هذا الرقم الكبير لتوظيف الوافدين حيث بينت ان العدد الكبير الخاص بتوظيف الوافدين يدحض شعارات عدم توافر فرص عمل للمواطنين داخل القطاع النفطي.


وبينت الاحصائية المذكورة ان «البترولية المتكاملة» (كيبيك) و«نفط الكويت» و«البترول الوطنية» استحوذت على حصة الأسد من تعيين الوافدين.


وفي حين شددت المصادر على أهمية الاستعانة بالخبرات الوافدة، إلا ان رواتب الوافدين والتي تم الكشف عنها في الاحصائية تظهر ان اعلى الرواتب بلغ نحو 5 آلاف دينار مع تمتع الموظفين بعدد من الامتيازات على رأسها بدل السكن وتذاكر السفر والمكافأة التشجيعية ومنحة التعليم، مما يدق ناقوس الخطر حول السبب الجوهري من عدم طرح تلك الوظائف على المواطنين خاصة ان منها وظائف كثيرة لا تحتاج الى خبرات مهنية نادرة.



وفيما يلي توضيح لابرز الارقام التي كشفتها الاحصائية:


_ مؤسسة البترول الكويتية (المبنى الاداري) قامت بتوظيف نحو 11 موظفا على عقد خاص للفترة من يناير 2017 حتى أكتوبر 2019، واغلب تلك الوظائف قانونية ومالية، وبلغ أعلى الرواتب لكبير اختصاصي الشؤون القانونية 3 آلاف دينار بالإضافة الى مزايا بدل السكن وتذاكر السفر والمكافأة التشجيعية.



_ «البترول» المبنى الاداري للقطاع النفطي قامت بتوظيف عدد من الوظائف على عقد خاص كاختصاصي تقدير مخاطر وشبكات واواركل برواتب بلغت في المتوسط 1500 دينار، اما وظيفة المستشار الضريبي فبلغت اعلى الرواتب على الاطلاق للوافدين في المؤسسة بنحو 4105 دنانير، اما اختصاصي اعتمادات مستندية فتذيل قائمة الرواتب في الشهرية في البترول حيث يتقاضى 700 دينار.



_ وظفت «البترول» نحو 30 وافدا على عقود تعيين بمرتب مقطوع للفترة من يناير 2017 حتى 25 أغسطس 2019 حيث تم تعيين نحو 14 سكرتيرا من حملة شهادة الثانوي والدبلوم والبكالوريوس والماجستير براتب شهري يبلغ 350 ـ 450 دينارا مع ميزة التأمين الصحي الجماعي للموظف فقط، وتم تعيين 7 من مدخلي البيانات براتب 300 ـ 400 دينار و2 مساعد اداري براتب 350 ـ 400 دينارا و3 مراسلين براتب 250 ـ 400 دينار ومشغل بدالة براتب 250 دينارا وفني تقنية معلومات بـ 600 دينار.



_ شركة نفط الكويت وظفت نحو 270 موظفا برواتب مختلفة مع مزايا مادية وعينية منها تذاكر السفر السنوية للعامل والزوجة والاولاد بحد اقصى 4 مقيمين في الكويت حتى سن 19 سنة وعلاج طبي للزوجة والاولاد (4 حد اقصى) حتى سن 19 سنة وبدل انتقال بواقع 54 دينارا شهريا ويخصم ممن يتم توفير سيارة شركة له طبقا للوظيفة او طبيعة العمل بالإضافة الى بدل غلاء معيشة وبدل سكن.



_ استحوذت مستشفى الاحمدي على اعلى عدد من التوظيف في اقسام المستشفى المختلفة، حيث بلغ راتب الممرض نحو 705 دنانير كحد ادنى ليصل الى 1162 دينارا كحد اقصى.



_ شركة البترول الوطنية الكويتية قامت بتوظيف 285 وافدا، وتم منحهم عددا من المزايا مثل سيارة الشركة ومنحة الاثاث والسكن وصرف تذاكر سنوية ومساعدة تعليمية وقرض من الشركة والتأمين الصحي والتعويض عن النظارات الطبية وأدوات تحسين السمع والتعويض عن تذاكر السفر وشحن الامتعة عند الوصول والخروج للكويت للعقود الخارجية.



_ شركة الصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) فقامت بتوظيف عدد كبير من الوافدين بلغ 523 خلال الفترة المذكورة آنفا، حيث قامت بتوظيف نحو 49 وافدا من العمالة غير الكويتية المنقولين من القطاع النفطي وفق نظام التوظيف للشركة برواتب بلغ ادناها 3 آلاف دينار واقصاها 4519 دينارا لمهندس متخصص.

أضف تعليقك

تعليقات  0