عودة مجلس 2009 انصياع للدستور


لا جدل أن الدستور الكويتي يمثل نقطة التقاء الكويتيين، وهو حجر أساس دولة المشروعية والمؤسسات، وهو مصدر سيادة الشعب ومرجعية الأمة، كما أنه ركيزة استقرار أسرة الحكم وجوهر استمرارها، ودستور بهذه المنزلة وتلك الاعتبارات يصير ضمانة للجميع وتقاسما مشتركا لهم وسببا لتمسكهم به.

واذ حرص الدستور الكويتي ضمن مبادئه وأحكامه على ألا تغيب أي سلطة من السلطات الثلاث عن الحياة السياسية العامة، الا لفترات محددة ومبررات منضبطة، فقد حرص في المقابل على أن يقرر أحكاما ويورد نصوصا تمنع الفراغ السياسي الذي ينجم عن غياب أي سلطة، وأخصها مجلس الأمة، ولذا فان النصوص الدستورية تفرض الميلاد السريع للسلطة التي غابت مؤقتا، حكومة أو برلمانا، بل وتبعث للحياة من جديد وبفوات أجل قصير تلك السلطة التي غابت بحكم الدستور - كما في حالة الحل - اذا لم يتم ميلاد المجلس الجديد لعدم اجراء الانتخابات خلال ستين يوما من تاريخ حل المجلس كما تقرر المادة 107 من الدستور، وقد بيّنا تفصيل ذلك في دراسة علمية نشرت عام 1993 بمجلة كلية الحقوق بجامعة الكويت، بعنوان «مدة الفصل التشريعي وأسباب مده أو امتداده».

بناء على ما تقدم فانه استكمالا لمقالنا المنشور يوم الاثنين 2013/6/24 فنؤكد أن مجلس 2009 قد عاد للحياة حكما منذ 7 ديسمبر 2012 وفعلا منذ صدور حكم المحكمة الدستورية في 2013/6/16 ويجب تمكينه من الانعقاد امتثالا لأحكام الدستور وتحديدا المادة 107 منه، التي تمنع الفراغ التشريعي بغيبة مجلس الأمة لأكثر من ستين يوما. ويستمر هذا المجلس لحين اجراء انتخابات المجلس الجديد وعندئذ تنتهي حياته تلقائيا.

واذا صحت الأنباء المتداولة بأن الحكومة تعمل على التئام مجلس 2009 وتمكينه من ممارسة أعماله فانها تقوم بعين الصواب وتلتزم بأحكام الدستور، وجزما أن عودة مجلس 2009 هي انصياع لأحكام الدستور ولتجنب اصابة الانتخابات البرلمانية بعوار عدم الدستورية ان لم يُمكن مجلس 2009 من الانعقاد، فهو مدعو لذلك فورا بصريح نص الدستور. ولذا فأعضاؤه يتمتعون بالحصانة ولهم كافة حقوق عضويتهم.

واذا انعقد هذا المجلس فان له حق نظر المرسوم بقانون الخاص بالصوت الواحد وله الحق بتعديل قانون الانتخابات وأفضلها الصوت الواحد بدوائر خمس عشوائية على أساس تاريخ يوم الميلاد بقاعدة التمثيل النسبي، وفقا للمقترح الذي سبق أن طرحناه.

اللهم إني بلغت..


أ. د. محمد عبدالمحسن المقاطع

dralmoqatei@almoqatei.net
أضف تعليقك

تعليقات  1


مشاري زايد الفهد
اقعننا بالاول بالصوت الواحد ودستوريته بعدين نفكر نسمع آراءك اول ما انحل المجلس لك راي وقبل المحكمة لك راي ( متقلب)