الفوائد الصحية للحبهان أو الهيل



يحظى الحبهان بنكهة عطرة لذا يُفضل العديد منا إضافته إلى وجباتنا وهو أكثر إستخداماً في المطبخ الهندي، وهناك بعض البلدان العربية تُضيفه إلى القهوة.

وتحتوي حبة الهيل الواحدة على %20 ماء، %10 بروتينات، %2 دهون و %42 سكريات و%20 ألياف، وتُساهم هذه المكونات في العديد من الفوائد الصحية للحبهان.



الفوائد الصحية للحبهان:

1- الوقاية من السرطان
أشارت بعض الدراسات في المعهد الوطني للسرطان في الهند أن تناول الهيل عن طريق الفم له دور فعال في تثبيط نمو الخلايا السرطانية وإنتشارها وخصوصاً سرطان القولون.

ويرجع ذلك إلى أن الهيل مصدر غني بالليمونين، وهي مادة مضادة للأكسدة تعمل على معادلة الشقوق الحرة المسببة للسرطان.

2- خفض ضغط الدم وتعزيز الدورة الدموية
أشارت بعض الدراسات أن إستهلاك 3 جرام من الهيل عن طريق الفم من في اليوم الواحد لمدة 12 أسبوع أدت إلى علاج ضغط الدم المرتفع، وهذه نتائج مُشجعة لإستخدام الهيل للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

3- يمنع حدوث الجلطات الدموية
أثبتت بعض الأبحاث العلمية أن الهيل يحتوي على العديد من المكونات التي تمنع تراكم الصفائح الدموية في مجرى الدم ، الذي يُؤدي في نهاية المطاف إلى حدوث تجلط الدم.

4- مدر للبول
أظهرت بعض الدراسات العلمية أن إستهلاك الهيل ذات فائدة كبيرة كمدر للبول، فهو يُزيد من إنتاج البول والإخراج من الكليتين من أجل تخليص الجسم من السوائل الزائدة والسموم غير المرغوب فيها، بالإضافة إلى أنه يقي من إلتهابات المسالك البولية.

5- صحة المعدة والجهاز الهضمي
يُساعد الهيل علي تنظيم عصارة المعدة وبالتالي منع الحموضة، كما أنه فاتح للشهية ويعمل علي طرد الغازات.

6- منع هشاشة العظام
يحتوي الهيل علي المنجنيز والفيتامين C، الضروريان لصحة العظام، لذا فإن تناول الهيل ضروري خاصة للنساء بعد انقطاع الطمث حيث يساعد على منع ترقرق العظام.

7- تخفيف الألم
أشارت بعض الدراسات أن الهيل يحتوي على مركبات تعمل كمسكن لالألم، وخصوصاً ألم العضلات. بالإضافة إلى منع إلتهابات المفاصل.

8- خصائص مضادة للبكتيريا
يلعب الهيل دوراً فعالًا في مكافحة البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى، ومنع تكاثرها وبالتالي يقي الجسم من العديد من الأمراض التي يُمكن للبكتيريا الممرضة أن تُسببها.

اقرأ أيضا
أضف تعليقك

تعليقات  0